الابعاد الفكرية والفلسفية للشكل الدائري في الفن الإسلامي كمدخل لمشغولة فنية معاصرة لدى طلاب التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية، کلية الربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يشير شكل الدائرة إلى الابدية والاستمرارية والديمومة، فهي ليس لها بداية أو نهاية، وفي كل الثقافات فإنها تشير إلى الشمس أو الارض، الكون والكواكب، وتستخدم أشكال الدوائر للإشارة إلى أشياء مألوفة مثل الطارات، والكرة والعديد من أشكال الثمار والقواقع والمجرات.
سعى لصياغة الاشكال الدائرية وصاغ نظم بنائها وفق اسس انشائية وان المعنى الرمزى للدائرة يرتبط بالصيغ الجمالية لشكل فى التعبير عن موضوعات معينة، واستخدمت منذ القدم حيث اتخذ هذا معانى كثيرة اتصلت برموز مختلفة . وترى انه من خلال تدريس مادة (4) للمستوى الثانى لطلاب قسم التربية دراسة فن التجهيز في الفراغ ، ودوره في تغير شكل العمل الفني ، فقد قامت بتناول فن الدريم كاتشر Dream catcher لما لو أهمية في تناوله لاشكال الدوائر وتنفيذه باستخدام مجموعة متنوعة من الاشكال والاحجام من شكل الدوائر البلاستيكية واستغلال المساحات الدائرية في المشغول لعمل معلقات من الخيوط المتنوعة الألوان بتقنيات مختلفة مع ضرورة الاهتمام بالقيم التشكيلية لتوظيف شكل في المشغول المعاصرة انبثاقا من مقوماتها الجمالية ونظمها التركيبية. مشكلة البحث تعد احد عناصر بناء المشغول لاحتوائها على دلالات وخصائص يستوحيها ويوظفها فى صيغ متعددة لذا حاولت توظيف بالمشغوله واتخاذها كمنطلق تجريبى ، وانه يكمن وراء الدائري فكر وفلسفة ، وعلى هذا تتحدد مشكلة البحث فى التساؤل الاتى: كيفية الاستفادة من الابعاد الفكرية والفلسفية للشكل الدائري في فن الإسلامي كمدخل لمشغولة فنية معاصرة لدى طلاب التربية النوعية؟

الكلمات الرئيسية