فعالية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التفكير الحكيم و القدرة علي اتخاذ القرار لدي الطالب المعلم لتعزيز الأمن الفكري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فعالية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التفكير الحكيم و القدرة علي اتخاذ القرار لدي الطالب المعلم لتعزيز الأمن الفكري،وتمثلت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبتي الحاسب الألي والاعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة،بلغ عددهم 120 طالباً،تم تقسيمهم إلي مجموعة تجريبية،بلغ عددها 60 طالباً وطالبة،ومجموعة ضابطة بلغ عددها 60 طالباً وطالبة، ممن حصلوا علي درجات متدنية علي مقاييس البحث، وأثبتت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين مهارات التفكير الحكيم و القدرة علي اتخاذ القرار لدي الطالب المعلم لتعزيز الأمن الفكري،حيث وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس كل من التفكير الحكيم واتخاذ القرار والأمن الفكري قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياس كل من التفكير الحكيم واتخاذ القرار والأمن الفكري بعد تطبيق البرنامج الإرشادي،وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس كل من التفكير الحكيم واتخاذ القرار والأمن الفكري بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مباشرة وبعد مرور فترة المتابعة

الكلمات الرئيسية