الاتصال التعليمي لدى طلبة جامعة المنصورة ذوي الإعاقة البصرية وعلاقته بمستوى رضاهم عن الحياة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

2 قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الاتصال التعليمي لدى طلبة جامعة المنصورة من ذوي الإعاقة البصرية وعلاقته بمستوى رضاهم عن الحياة الجامعية بالجامعة ، وذلك عن طريق استخدام المنهج الوصفي ومن خلال التطبيق الإلكترونى لعدد ٢ مقياس من تصميم الباحثان على عينة من طلاب وطالبات جامعة المنصورة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بلغ قوامها ( 23) طالباً وطالبة من إجمالي عدد (44) طالب وطالبة يمثلون إجمالي مجتمع الدراسة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالجامعة في العام الدراسى 2020/2021، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) ؛ و قد أسفرت النتائج عن وجود قصور في خدمات الاتصال التعليمي المقدمة للطلاب والطالبات المعاقين بصريًا مما يؤثر على مستوى رضاهم عن الحياة الجامعية. ومن ثم توصي الدراسة بضرورة إعادة النظر في خدمات الاتصال التعليمي الإلكترونية التي تقدمها الجامعة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية بها وعرضها بشكل يتناسب مع طبيعة إعاقتهم وخصائصها، بما يضمن لهم التفاعل من خلال موقع الجامعة الإلكتروني وتحقيق الرضا عن الحياة الجامعية لديهم.

الكلمات الرئيسية