سيميائية النص المسرحي عند أسامة أنور عكاشة - مسرحية في عز الظهر أنموذجا-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلامات والدلالات والرموز السميائية في مسرحية" في عز الظهر" للكاتب أسامة أنور عكاشة، ولقد اعتمدت الدراسة المنهج السيميائي منهجا لتحليل النص المسرحي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: فقد استطاع عنوان المسرحية أن يبرز كإبداع متميز من منظور سيميائي، فالعنوان لم يأت اعتباطا من الكاتب بل قصديا، فبالرغم كون العنوان عتبة نصية تصنف ضمن خارجيات النص، إلا إن الكاتب قد أبدع في اختيار عنوان لصيق الصله بمضمون نصه، وأيضاً عمد الكاتب لاختيار أسماء لشخصياته بدقة وعناية فائقتين، فلم تأتِ عشوائية، وإنما سماهم بعد تفكير وروية ليلبس كل شخصية محدداتها التي أرادها، فأتت معظم الأسماء منسجمة ومطابقة لدورها ودلالتها في المسرحية، وأتت أخرى مخالفة لاسمها في تصرفاتها، وهذا مما زاد من فنيتها داخل المسرحية. ولقد كان لتطبيق النموذج العاملي الفضل الكبير في فهم وتتبع المسارات المحددة للشخصيات في النص محل الدراسة، ذلك أن تفكيك بنية النص من خلال فهم الصراعات والتفاعلية بينها وبين الأشخاص من جهة أسهم بقوة في إثراء النص، بالاضافة لما سبق فقد ظهرت علاقة المكان بشخصياته، حيث بدا المكان وكأنه يقدم يد العون للتعرف على أغوار شخوصه، ذلك أن القراءة الدلالية للمكان أبرزت ملامحها ، فالمكان هنا بناء تم تشكيله اعتمادا على الملامح الداخلية والخارجية لشخوصه.

الكلمات الرئيسية