يهدف البحث إلى التعرف على العلامات والدلالات والرموز السميائية في مسرحية" في عز الظهر" للكاتب أسامة أنور عكاشة، ولقد اعتمدت الدراسة المنهج السيميائي منهجا لتحليل النص المسرحي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: فقد استطاع عنوان المسرحية أن يبرز كإبداع متميز من منظور سيميائي، فالعنوان لم يأت اعتباطا من الكاتب بل قصديا، فبالرغم كون العنوان عتبة نصية تصنف ضمن خارجيات النص، إلا إن الكاتب قد أبدع في اختيار عنوان لصيق الصله بمضمون نصه، وأيضاً عمد الكاتب لاختيار أسماء لشخصياته بدقة وعناية فائقتين، فلم تأتِ عشوائية، وإنما سماهم بعد تفكير وروية ليلبس كل شخصية محدداتها التي أرادها، فأتت معظم الأسماء منسجمة ومطابقة لدورها ودلالتها في المسرحية، وأتت أخرى مخالفة لاسمها في تصرفاتها، وهذا مما زاد من فنيتها داخل المسرحية. ولقد كان لتطبيق النموذج العاملي الفضل الكبير في فهم وتتبع المسارات المحددة للشخصيات في النص محل الدراسة، ذلك أن تفكيك بنية النص من خلال فهم الصراعات والتفاعلية بينها وبين الأشخاص من جهة أسهم بقوة في إثراء النص، بالاضافة لما سبق فقد ظهرت علاقة المكان بشخصياته، حيث بدا المكان وكأنه يقدم يد العون للتعرف على أغوار شخوصه، ذلك أن القراءة الدلالية للمكان أبرزت ملامحها ، فالمكان هنا بناء تم تشكيله اعتمادا على الملامح الداخلية والخارجية لشخوصه. The research aims to identify the semiotic signs, connotations, and symbols in the play “In the High Noon” by Osama Anwar Okasha. The study adopted the semiotic approach as a method for analyzing the theatrical text. The study reached a number of results, the most important of which are: The title of the play was able to stand out as a distinct creativity from a semiotic perspective. The title did not come randomly from the writer, but rather intentionally. Despite the fact that the title is a textual threshold that is classified among the externalities of the text, the writer was creative in choosing a title that is closely related to the content. The writer also deliberately chose names for his characters with extreme precision and care. They were not random, but he named them after thinking and deliberation to give each character the specifics he wanted. Most of the names were consistent and identical to their role and significance in the play, and others contradicted their name in their behavior, and this increased their artistry. Inside the play. The application of the factor model had great merit in understanding and tracking the specific paths of the characters in the text under study, as deconstructing the structure of the text through understanding the conflicts and interactions between them and the people on the one hand contributed strongly to enriching the text. In addition to the above, the relationship between the place and its characters appeared, as it seemed The place seems to offer a helping hand in identifying the depths of its characters, because the semantic reading of the place highlighted its features. The place here is a structure that was formed based on the internal and external features of its characters.
الطنطاوي, شرين جلال محمد أحمد. (2023). سيميائية النص المسرحي عند أسامة أنور عكاشة - مسرحية في عز الظهر أنموذجا-. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 19(19), 705-748. doi: 10.21608/pssrj.2023.209018.1245
MLA
شرين جلال محمد أحمد الطنطاوي. "سيميائية النص المسرحي عند أسامة أنور عكاشة - مسرحية في عز الظهر أنموذجا-", مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 19, 19, 2023, 705-748. doi: 10.21608/pssrj.2023.209018.1245
HARVARD
الطنطاوي, شرين جلال محمد أحمد. (2023). 'سيميائية النص المسرحي عند أسامة أنور عكاشة - مسرحية في عز الظهر أنموذجا-', مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 19(19), pp. 705-748. doi: 10.21608/pssrj.2023.209018.1245
VANCOUVER
الطنطاوي, شرين جلال محمد أحمد. سيميائية النص المسرحي عند أسامة أنور عكاشة - مسرحية في عز الظهر أنموذجا-. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 2023; 19(19): 705-748. doi: 10.21608/pssrj.2023.209018.1245