معايير تطوير مکتبة افتراضية متعددة البوابات قائمة على مستويات تدفق المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 کلية التربية، جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

أهتم البحث الحالى بوضع قائمة معايير تطوير مکتبة افتراضية متعددة البوابات قائمة على مستويات تدفق المعرفة، لسرعة تلبية الاحتياجات وقابلية الاستخدام وتحقيق الجودة والتميز فى هذا النوع من المکتبات ولتحقيق الهدف المنشود من وراء استخدامها. ويسعى البحث إلى تحديد مجالات ومؤشرات قائمة المعايير حيث تم تقسيم تلک القائمة إلى مجالين رئيسيين هما مجال المعابير التربوية والتعليمية ومجال المعايير الفنية بحيث تضمن مجال المعايير التربوية والتعليمية خمسة معايير، بينما تضمن مجال المعايير الفنية سبعة معايير، واشتملت القائمة على (183) مؤشراً للتحقق من آداء تلک المعايير. وتم تحکيم تلک القائمة بواسطة السادة المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم لتصل للشکل النهائى الذى يتيح تطبيقها على مکتبة افتراضية متعددة البوابات قائمة على مستويات تدفق المعرفة، وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات التى تم طرحها ومنها يوصى البحث بتقييم المکتبات الافتراضية متعددة البوابات فى ضوء قائمة المعايير الحالية ومعايير جودة البيئات الافتراضية، ويقترح أيضاً تصميم نموذج مقترح لتطوير مکتبة افتراضية متعددة البوابات قائمة على مستويات تدفق المعرفة.

الكلمات الرئيسية