اثر استخدام المکتبة الافتراضية مفتوحة المصدر في تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 کلية التربية، جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تنمية مهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية من خلال استخدام تقنيات المکتبات الافتراضية مفتوحة المصدر؛ کحل تعليمي مناسب من وجه نظر الباحث لما تبلور لديه من الصعوبات التى تواجه عينة البحث من طلاب مرحلة الماجستير بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، ومنها القصور في مهارات البحث عن المعلومات عبر الانترنت لدي البعض من عينة الدراسة. وخاصة قدراتهم في البحث من خلال موقعي بنک المعرفة المصري واتحاد المکتبات المصرية کنماذج لخدمة المکتبة الافتراضية مفتوح المصدر. وقد قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات البحث عن المعلومات، واختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البحث عن المعلومات، بالإضافة لاستمارة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لتلک المهارات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفى لمهارات البحث عن المعلومات عند مستوى دلالة (0.01)، ووجود فرق دال إحصائيا لمتوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاستمارة تقييم منتج لمهارات البحث عن المعلومات. ويوصي البحث بضرورة استخدام المکتبات الافتراضية ومقتنياتها لخدمة البحث عن المعلومات والوصول إليها بکفاءة وفاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية