التفسير الدلالي للوحدات الزخرفية بالواجهات المعمارية في مدينـة دميـاط الجديــدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دمياط تربية نوعية المنصورة دمياط الجديدة مصر

2 أستاذ تاريخ الفن والتذوق الفني ، كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الطرز الجديدة في البناء المعماري وتقديم رؤية جديدة أمام مهندسي العمارة في مدينة دمياط الجديدة لتطوير استخدام الزخارف بالعمارة من خلال الوقوف على تحليل زخارف عمارة دمياط الجديدة في كونها بين الابتكار والتأثر أو التحريف والتشويه، ومما سبق هدفت الدراسة للإجابة عن السؤال البحثي التالي: هل من خلال دراسة وتحليل الأساليب الزخرفية للعمارة في مدينة دمياط الجديدة يمكن الكشف عن الأساليب المعمارية الحديثة؟، حيث يلقي البحث الضوء على الظروف البيئة المختلفة المؤثرة في مدينة دمياط الجديدة على العمارة ومردود ذلك على إبداعات المهندسين المعمارين في تصميمها الداخلي والخارجي، يعتمد البحث على المنهج التاريخي والوصفي التحليلي، تتمثل حدود البحث في دراسة تاريخية للبيئة الجغرافية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والجمالية المؤثرة في العمارة و الفنون المختلفة، بالإضافة إلى دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على الشكل الجمالي لمباني دمياط الجديدة وتأثرها بالفن. ومن أهم نتائج البحث اشتراك العمارة والفن في عدة خصائص وسمات تخضع لها العملية الفنية سواء في الفن  المعماري أوغيره واستنج البحث أن أي ععمل فني يعتمد في تكوينه علي عدة عناصر هي المادة والموضوع والتعبير، وهو مانطلق عليه التركيب البنائي للعمل الفني(المعماري).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية