المتغيرات الفكرية و العلمية و الفنية التي أدت الى ظهور النحت التفاعلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 أستاذ النحت - بکلية التربية الفنية - جامعة حلوان

3 قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الى الكشف عن المتغيرات الفكرية و العلمية التي ادت لظهور النحت التفاعلى حيث قدمت الدارسة نبذة عن المتغيرات الفكرية اثرت على ظهور النحت التفاعلى و النظريات الاكتشافات العلمية والتطور التكنولوجي لصناعة الخامات والأدوات مما ساهم فى توفر الخامات والتقنيات التي ساعدت النحات على تحقيق أفكاره الفنية الغير تقليدية تعبيرياً وتشكيلياً ، كما تطرقت الدارسة الى المدراس الفنية و الاتجاهات الحديثة ، تعد مدارس الفن الحديث جزءًا من سلسلة تتتبع إمكانات العمل النحت وقدرته على احتضان مفاهيم جمالية وتشكيلية جديدة ، لأن ظهور مدارس الفن الحديث كان جزءًا من محاولة للتوفيق بين المجتمع الغربي والمجتمع الصناعي الحضري. ثورة صناعية ، حدث انفتاح وتطور للوسائط الإلكترونية ، واستخدمها النحاتون كمادة حديثة بالإضافة إلى المواد التقليدية ، وتعتبر حالة جديدة لم يصل إليها المجتمع من قبل ما تسمى الحداثة ، و أعتمدت فنون الحداثة على الفكرة بشكل عام وركزت على مخاطبة العقل وجعلت من المتلقي محور وهدف لها في ذات الوقت بكونه حاملاً للفكرة بالاساس ومستقبلاً لها ومشاركاً بها.

الكلمات الرئيسية