الخداع البصري المرتبط بالمنظور في أعمال الفنان إيشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربيه الفنيه، کليه التربيه النوعيه، جامعه بورسعيد

2 قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

الخداع البصري هو إحدي التيارات الهندسيه الغالب عليها الطابع التجريدي حيث يعتمد في تصميماته علي تنظيم العناصر بشکل هندسي قائم علي القواعد الأساسيه للمنظور، ولقد إستطاع الفنان الهولندي M.C.Esherأن يحتل مکانه هامه بين رواد وفناني الخداع البصري ونلتمس ذلک في أعماله وخاصاً بعد زيارته لقصر الحمراء بأسبانيا حيث نجده تأثر بالزخارف الأسلاميه الموجوده بتصميماته وبإسلوب التکرار حيث إتخذ إسلوب تکرار العنصر بأکثر من زاويه وإتجاه، بالإضافه إلي التقسيم المنظم للسطح عن طريق تقسيمه إلي الشبکيات الهندسيه الخاضعه لقوانين الرسم المنظوري للوصول إلي خداع الأشکال المستحيله، فأهم ما ميز الفنان إيشر حرصه علي المفارقات الرياضيه والبعد المکاني للأشکال أي ان الأشکال تظهر بشکل مختلف فمن الممکن رؤيه العمل من أسفل لأعلي والعکس ومن هنا ظهر البعد العمقي مما أدي لحدوث خداعاً بصرياً فلقد أخذنا الفنان من إسلوب الإتزان والواقعيه إلي السرياليه، بالإضافه إلي تجسيد أکثر من کائن حي عضوي في نفس العمل مستخدماً في ذلک عامل الحرکه في الإتجاهات المتضاده عن طريق إستخدامه لإسلوب التکرار بين الوحدات مما أعطي أعماله عمقاُ فراغياً متحداً بالحرکه الإيهاميه الناتجه عن إختلاف إتجاه الوحدات

الكلمات الرئيسية