النظرية النسبية وأثرها على أعمال فناني المدرسة المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة وتحليل السمات الفنية لأعمال فناني المدرسة المستقبلية واتجاهاتهم الفنية ومدى تأثرهم بمبادئ النظرية النسبية من خلال منهج وصفي تحليلي لأعمالهم الفنية، وتتلخص مشكلة البحث في دراسة ما مدى تأثير البعد الرابع (الزمن) في أشكال الحركة المختلفة لعناصر العمل الفني ونظرة الفنان إلى الزمان والمكان باعتبارهما قالبين يصوغ فيهما فنه يتأثر بها ويؤثر فيها، ويفترض البحث وجود علاقة بين تأثير النظرية النسبية الخاصة والسمات الفنية لأعمال فناني المدرسة المستقبلية، تكمن اهمية البحث في الدراسة التحليلية للسمات الفنية والصياغات والمفردات التشكيلية ونظم البناء التي تحكم الأعمال الفنية لفناني المدرسة المستقبلية وأثر النظرية النسبية على فكر وأعمال الفنانين، بالإضافة إلي الاستفادة من النظريات العلمية الحديثة وربط العلم بالفن من خلال استخلاص الصياغات التشكيلية والمفاهيم الجديدة للصورة البصرية المعاصرة. ويستنتج البحث أن النظرية النسبية أسهمت في تدعيم الاتجاه المادي في فنون الحداثة، ولكن برؤية جديدة في شكلها، وأن فلسفة المدرسة المستقبلية نجحت في تحقيق مفهوم البعد الرابع من خلال الابتكار الجراءة والخيال غير المحدود، وابتكار أشكال ظلیه جديدة فیھا مبالغة باستخدام الألوان والخطوط المتحركة لتحقيق الإيقاع الحركي تعبيرا عن الزمن، واستخدام التكنولوجيا الجديدة لتتماشي مع روح العصر الحديث.
The research aims to study and analyze the artistic features of the works of the artists of the Futurist School and their artistic trends and the extent to which they are influenced by the principles of the theory of relativity through a descriptive and analytical approach to their artistic works. The problem of the research is summarized in studying the extent to which the fourth dimension (time) affects the different forms of movement of the elements of the artwork and the artist's view of time and space as two molds in which he formulates his art, is influenced by it and affects it. The research assumes the existence of a relationship between the influence of the special theory of relativity and the artistic features of the works of the artists of the Futurist School. The importance of the research lies in the analytical study of the artistic features, formulations, formative vocabulary and construction systems that govern the artwork of the artists of the Futurist School and the impact of the theory of relativity on the thought and works of artists, in addition to benefiting from modern scientific theories and linking science to art by extracting formative formulations and new concepts of the contemporary visual image. The research concludes that the theory of relativity contributed to supporting the material trend in modern arts, but with a new vision in its form, and that the philosophy of the Futurist school succeeded in achieving the concept of the fourth dimension through innovation, boldness and unlimited imagination, and inventing new silhouette forms in which there is exaggeration in the use of colors and moving lines to achieve the kinetic rhythm as an expression of time, and using new technology to keep pace with the spirit of the modern era.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية