النظرية النسبية وأثرها على أعمال فناني المدرسة المستقبلية The theory of relativity and its impact on the works of future school artists

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Portsaid

2 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

بمرور الوقت تزايد الصراع بين العلم والفن ، وتصاعدت الاکتشافات العلمية المتسارعة في القرن الماضي- وخاصة التي توصل اليها "البرت آينشتاين " A. Einstein - بين مؤيد و معارض لدور العلم في العملية الثقافية بأکملها، وقد کان لظهور النظرية النسبية الأثر البالغ على تغيير مفهومي الزمان والمکان ،وإضافة أبعاد اخرى مثل الزمن والحرکة إلى الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة.

وقد استهل البحث بدراسة تمهيدية للنظرية النسبية الخاصة والعامة ، وأيضا تطور العلاقة التبادلية بين الفنون وتأثير العلوم الحديثة عليها، فيفترض البحث وجود علاقة بين تأثير النظرية النسبية الخاصة والسمات الفنية لأعمال فناني المدرسة المستقبلية ، ومن خلال سرد البحث لمجموعة من النماذج التي توضح أشکال الحرکة المختلفة، وتأثير ذلک على فلسفة الحرکة ،وبعد الاستناد إلى النظريات العلمية التي تتفاعل قوانينها مع الفن الذي أصبح الفن تنشيطا للنظريات العلمية ويعمل على إثبات صحة النظرية من عدمها بالإنتاج الفني التشکيلي.

ويستنتج البحث أن النظرية النسبية أسهمت في تدعيم الاتجاه المادي في فنون الحداثة، ولکن برؤية جديدة في شکلها، و أن فلسفة المدرسة المستقبلية نجحت في تحقيق مفهوم البعد الرابع من خلال الابتکار الجراءة والخيال غير المحدود، وابتکار أشکال ظلیه جديدة فیھا مبالغة باستخدام الألوان والخطوط المتحرکة لتحقيق الإيقاع الحرکي تعبيرا عن الزمن، واستخدام التکنولوجيا الجديدة لتتماشي مع روح العصر الحديث.

الكلمات الرئيسية