الأبعاد الفنية والتربوية لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

2 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

    يهدف البحث إلي الكشف عن الابعاد الفنية والتربوية لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية، بالاضافة إلي تحسين مهارات التشكيل بلصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وعليه بفترض البحث إمكانية تحسين المهارات التشكيلية والتعبيرية لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال دراسة خصائص التركيبية والتشكيلية لخامة الصلصال الحرارى. تعتمد منهجية البحث علي المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري والمنهج التجريبي في إطار العملي، فقدمت الدارسة نبذة عن الخصائص النفسية والطبيعية والفنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية موضحة فيها نموه الاجتماعي والعاطفي والعوامل المؤثرة فيه وما يجب علي المربيين مراعاته، وايضاً الخصائص الطبيعة مثل النمو الجسمي والحركي والانفعالي، كما أن الدارسة قد تطرقت لدراسة الابعاد التربوية حيث يقسم الباحثون هذا الموضوع إلى ثلاث قضايا متمايزة كالسمات الشخصية وتناولت الخصائص المعرفية والابعاد المعرفية، كما تناولت ابعاد خصائص التعبير الفني عند المراهق مثل الخيال والحقيقة ،الأشكال والأشياء، الشكل الإنساني وتأثير الوسائل الجديدة والعمل الجماعي وبالتالي وبالتالي التوصل للأبعاد الفنية والتربوية التي تحكم استخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
The research aims to reveal the artistic and educational dimensions of using polymer clay for middle school students, in addition to improving polymer clay shaping skills for middle school students. Accordingly, the research assumes the possibility of improving the plastic and expressive skills of middle school students by studying the structural and plastic properties of polymer clay. The research methodology is based on the descriptive analytical approach in the theoretical framework and the experimental approach in the practical framework. The study provided an overview of the psychological, natural and artistic characteristics of middle school students, explaining their social and emotional growth and the factors affecting it and What educators should consider, as well as natural characteristics such as physical, motor and emotional growth. The study also addressed the educational dimensions, as researchers divide this topic into three distinct issues such as personal traits and addressed cognitive characteristics and cognitive dimensions. It also addressed the dimensions of the characteristics of artistic expression in adolescents such as imagination and reality, shapes and things, the human form and the impact of new means and teamwork, and thus reaching the artistic and educational dimensions that govern the use of thermal clay for middle school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية