الأبعاد الفنية والتربوية لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية - کلية تربية نوعية - جامعة بورسعيد

2 أستاذ النحت - بکلية التربية الفنية - جامعة حلوان

3 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلي إيجاد أبعاد فنية وتربوية لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، فقدمت الدارسة نبذة عن الخصائص النفسية والطبيعية والفنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية موضحة فيها نموه الاجتماعي والعاطفي والعوامل المؤثرة فيه وما يجب علي المربيين مراعاته , وايضاً الخصائص الطبيعة مثل النمو الجسمي والحرکي والانفعالي ،کما أن الدارسة قد تطرقت لدراسة الابعاد التربوية حيث يقسم الباحثون هذا الموضوع إلى ثلاث قضايا متمايزة کالسمات الشخصية وتناولت الخصائص المعرفية والابعاد المعرفية ، کما تناولت ابعاد خصائص التعبير الفني عند المراهق مثل الخيال والحقيقة ،الأشکال والأشياء ، الشکل الإنساني وتأثير الوسائل الجديدة والعمل الجماعي وبالتالي التوصل لأبعاد فنية وتربوية جديدة وطرق حديثة لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الاعدادية . وقد أکد کثير من الباحثين على أنه لا يمکن المقارنة بين الصفات المختلفة لدى الأفراد نظرا لعدم وجود وحدة قياس مشترکة. کما نجد الفروق القائمة بين الأفراد في أي صفة واحدة أوفي أي خاصية محددة وهذه الفروق يمکن تقديرها بالنسبة للأفراد المختلفين نظرا لأن وحدة القياس واحدة لکل خاصية, وبهذا نقول إن الخصائص المختلفة للإنسان قابلة للقياس وذلک يجعل الفروق الفردية في کل خاصية في الدرجة وليست في النوع

الكلمات الرئيسية