الأبعاد الفنية والتربوية لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية - کلية تربية نوعية - جامعة بورسعيد

2 أستاذ النحت - بکلية التربية الفنية - جامعة حلوان

3 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

    يهدف البحث إلي الكشف عن الابعاد الفنية والتربوية لاستخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية، بالاضافة إلي تحسين مهارات التشكيل بلصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الإعدادية. وعليه بفترض البحث إمكانية تحسين المهارات التشكيلية والتعبيرية لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال دراسة خصائص التركيبية والتشكيلية لخامة الصلصال الحرارى. تعتمد منهجية البحث علي المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري والمنهج التجريبي في إطار العملي، فقدمت الدارسة نبذة عن الخصائص النفسية والطبيعية والفنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية موضحة فيها نموه الاجتماعي والعاطفي والعوامل المؤثرة فيه وما يجب علي المربيين مراعاته، وايضاً الخصائص الطبيعة مثل النمو الجسمي والحركي والانفعالي، كما أن الدارسة قد تطرقت لدراسة الابعاد التربوية حيث يقسم الباحثون هذا الموضوع إلى ثلاث قضايا متمايزة كالسمات الشخصية وتناولت الخصائص المعرفية والابعاد المعرفية، كما تناولت ابعاد خصائص التعبير الفني عند المراهق مثل الخيال والحقيقة ،الأشكال والأشياء، الشكل الإنساني وتأثير الوسائل الجديدة والعمل الجماعي وبالتالي وبالتالي التوصل للأبعاد الفنية والتربوية التي تحكم استخدام الصلصال الحراري لتلاميذ المرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية