دراسة تحليلية عزفية لمارش الاطفال للأربع أيدي مصنف D.928 لألة البيانو عند فرانز شوبرت Franz Schubert

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاداء - کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

     مؤلفات ثنائي البيانو نوع من الثنائيات الالية، وهى مؤلفة يؤديها عازفان أما على آلة بيانو واحدة أو على التي بيانو معاً في نقس الوقت ويطلق على العزف الثنائي على آلة بيانو واحدة الأربع أيديFour Hands . ويعتبر فرانز شوبرت  من أهم الرواد المبدعين الذين أبدعوا في تأليف الأربع أيدي حيث تُعتبر مؤلفاته الموسيقية ثروة ضخمة لتراث ثنائي البيانو ممثلة في الرقصات والمارشات والتنويعات  والفانتازيا والصوناتات، سيتناول هذا البحث مارش الأطفال للأربع أيدي عند فرانز شوبرت مصنفD928 . ويهدف البحث إلى التعرف على السمات الفنية لأسلوب فرانز شوبرت من خلال مارش الأطفال للأربع أيدي، وتحديد الأهداف التعليمية وتذليل الصعوبات العزفية من خلال الأرشادات العزفية التي تمكن الطالب من اداء الجيد. وتتضح أهمية البحث في تقديم دراسة تحليلية عزفية ترشد إلى كيفية الأداء السليم مارش الأطفال للأربع أيدي عند شوبرت، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وقد أشتملت عينة البحث على مؤلفة مارش الأطفال للأربع أيدي Children’ March In G Major عند فرانز شوبرت مصنف D.928، واعتمد البحث في دراسته علي أستمارة تحليل محتوى والتي تشتمل على عناصر التحليل البنائى والعزفي، وجاءت النتائج مجيبة لأسئلة البحث، ومن أهم توصيات البحث تدعيم مناهج البيانو بالكليات بأعمال ثنائيات البيانو الواحد Four Hands.


Piano duet compositions are a type of instrumental duet, a composition performed by two players either on one piano or on both pianos at the same time. Duet playing on one piano is called Four Hands. Franz Schubert is considered one of the most important pioneers who created four-hand compositions, as his musical compositions are considered a huge wealth of the piano duet heritage represented in dances, marches, variations, fantasias and sonatas. This research will discuss the children's march for four hands by Franz Schubert, composed D928. The research aims to identify the artistic features of Franz Schubert's style through the children's march for four hands, determine educational objectives and overcome playing difficulties through playing instructions that enable the student to perform well. The importance of the research is evident in presenting an analytical instrumental study that guides the correct performance of Schubert’s Children’s March for Four Hands. This research follows the descriptive approach (content analysis). The research sample included the composition Children’s March for Four Hands by Franz Schubert, compiled D.928. The research relied in its study on a content analysis form that includes elements of structural and instrumental analysis. The results came in response to the research questions. One of the most important recommendations of the research is to support the piano curricula in colleges with works of one-piano duets Four Hands.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية