دراسة تحليلية لأسلوب تلحين حسين حسنو اوستون لقالب الميدهال الترکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على قالب الميدهال الآلي التركي، كقالب غير مطروق في موسيقانا العربية، وكذلك التعرف على اسلوب تلحين (حسين حسنو اوستن) وطريقته في تناول قالب الميدهال التركي، وقد بدأت االباحثة بمقدمة عن الموسيقى التركية وتطورها وقالب الميدهال التركي الآلي، تلى ذلك مشكلة البحث واهداف البحث واهمية البحث واسئلة البحث ثم الدراسات السابقة. واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي وذلك لتحليل العينة المختارة من قالب الميدهال التركي، وتناولت الباحثة في الاطار النظري قالب الميدهال التركي وتعريفه وتركيبه، وكذلك نبذة تعريفية بالمؤلف الموسيقي "حسين حسنو اوستون"، اما في الاطار التطبيقي قامت الباحثة بتحليل عينة ميدهال تركي الأولى في مقام حجاز "تركي" والثانية في مقام عجم كردي "تركي"، وكذلك تناول المسميات التركية للنغمات ونظيرتها العربية في حدود النغمات المستخدمة في العينة، وفي نتائج هذا البحث وجدت الباحثة انه من خلال الدراسة التحليلية للعينة المختارة "حسين حسنو اوستون" ان هناك بالفعل جوانب يمكننا الاستفادة منها في مادة الصولفيج والغناء العربي واوصت الباحثة بإدراج بعض مؤلفات "حسين حسنو اوستون" في منهج مادة الصولفيج والغناء العربي للفرقة الرابعة في الكليات والمعاهد المتخصصة وكذلك ادراج البعض الآخر من مؤلفاته للدراسين في مرحلة الدراسات العليا ثم اختتمت الباحثة قائمة المراجع والكتب العلمية والرسائل والأبحاث العلمية المستخدمة.
The research aims to identify the Turkish instrumental Medhal template, as a non-routed template in our Arabic music, as well as to identify the composition style of "Hussein Hosnu Ostun" and his method of dealing with the Turkish instrumental Medhal template. The research began with an introduction to Turkish music, its development, and the Turkish instrumental Medhal template, followed by the research problem, research objectives, importance of research, research questions, and then previous studies. The researcher used the analytical method to analyze the selected sample from the Turkish Medhal template. In the theoretical framework, the researcher dealt with the Turkish Medhal template, its definition and composition, as well as an introduction to the music composer "Hussein Hosnu Ostun". As for the practical framework, the researcher analyzed a Turkish Medhal sample, the first in the “Turkish Hijaz makam”, and the second in the “Turkish Ajam kurdy makam”, as well as dealing with the Turkish nomenclature of tones and their Arabic counterpart within the limits of the tones used in the sample. In the results of this research, the researcher found that through the analytical study of the selected sample, "Hussein Hosnu Ostun", there are indeed aspects that we can benefit from in the subject of Solfege and Arabic singing. And researcher recommended the inclusion of some of the works of "Hussein Hosnu Ostun" in the curriculum of Solfege and Arabic singing for students of the fourth year in colleges and specialized institutes, as well as the inclusion of some of his works for students in the postgraduate stage, then the researcher concluded a list of references, scientific books and scientific research used.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية