دراسة تحليلية لأسلوب تلحين حسين حسنو اوستون لقالب الميدهال الترکي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

دراسة تحليلية لأسلوب تلحين حسين حسنو اوستون لقالب الميدهال الترکي ويهدف البحث إلى التعرف على قالب الميدهال الآلي الترکي، کقالب غير مطروق في موسيقانا العربية، وکذلک التعرف على اسلوب تلحين (حسين حسنو اوستن) وطريقته في تناول قالب الميدهال الترکي، وقد بدأت االباحثة بمقدمة عن الموسيقى الترکية وتطورها وقالب الميدهال الترکي الآلي، تلى ذلک مشکلة البحث واهداف البحث واهمية البحث واسئلة البحث ثم الدراسات السابقة.

واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي وذلک لتحليل العينة المختارة من قالب الميدهال الترکي،وتناولت الباحثة في الاطار النظري قالب الميدهال الترکي وتعريفه وترکيبه، وکذلک نبذة تعريفية بالمؤلف الموسيقي "حسين حسنو اوستون"، اما في الاطار التطبيقي قامت الباحثة بتحليل عينة ميدهال ترکي الأولى في مقام حجاز "ترکي" والثانية في مقام عجم کردي "ترکي"، وکذلک تناول المسميات الترکية للنغمات ونظيرتها العربية في حدود النغمات المستخدمة في العينة، وفي نتائج هذا البحث وجدت الباحثة انه من خلال الدراسة التحليلية للعينة المختارة "حسين حسنو اوستون" ان هناک بالفعل جوانب يمکننا الاستفادة منها في مادة الصولفيج والغناء العربي واوصت الباحثة بإدراج بعض مؤلفات "حسين حسنو اوستون" في منهج مادة الصولفيج والغناء العربي للفرقة الرابعة في الکليات والمعاهد المتخصصة وکذلک ادراج البعض الآخر من مؤلفاته للدراسين في مرحلة الدراسات العليا ثم اختتمت الباحثة قائمة المراجع والکتب العلمية والرسائل والأبحاث العلمية المستخدمة.

الكلمات الرئيسية