اثر استخدام التعلم بالمشروعات عبر استراتيجية التلعيب علي تنمية مهارات قواعد بيانات sql والتفكير الإبداعي لدي طلاب الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على اثر استخدام التعلم بالمشروعات عبر استراتيجية التلعيب علي تنمية مهارات قواعد بيانات sql والتفكير الإبداعي لدي طلاب الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية ببورسعيد وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب معلم حاسب الي بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد مقسمة على مجموعتين تجريبيتين حيث المجموعة التجريبية الاولى تعتمد على مشاريع المشكلات كنوع من أنواع التعلم بالمشروعات فى الشرح والمجموعة التجريبية الثانية تعتمد على مشاريع يقصد منها كسب مهارة كنوع من أنواع التعلم بالمشروعات فى الشرح ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس مدى تحصيل الطلاب فى التعلم بالمشروعات وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات قواعد بيانات sql المستخدمة فى البحث واختبار التفكير الابداعي لقياس التفكير الإبداعي لدي طلاب الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية ببورسعيد و بيئة التعلم بالمشروعات لتنمية مهارات قواعد بيانات sql والتفكير الإبداعي ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو استخدام التعلم بالمشروعات عبر استراتيجية التلعيب ومتغيرين تابعين هما مهارات قواعد البيانات sql والتفكير الإبداعي وبعد دراسة المحتوى وتطبيق الادوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق الطلاب الذين استخدموا مشاريع يقصد منها كسب مهارة فى الاختبار التحصيلى وبطاقتي الملاحظة عن الطلاب الذين استخدموا مشاريع المشكلات.

الكلمات الرئيسية