اثر اختلاف اساليب التعلم الخبراتي بالبيئة التكيفية علي تنمية مهارات البرمجة الشيئية والتفكير البصري لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على اثر اختلاف اساليب التعلم الخبراتي بالبيئة التكيفية علي تنمية مهارات البرمجة الشيئية والتفكير البصري لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببورسعيد  وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد مقسمة على ثلاثة مجموعات تجريبية حيث المجموعة التجريبية الاولى تعتمد على اسلوب بناء الثقة والمحافظة عليها  كاسلوب من اساليب التعلم الخبراتي  فى الشرح والمجموعة التجريبية الثانية تعتمد على اسلوب الدببة الثلاثة كاسلوب من اساليب التعلم الخبراتي  فى الشرح والمجموعة التجريبية الثالثة تعتمد علي اسلوب عرض الطريقة كاسلوب من اساليب التعلم الخبراتي ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس مدى تحصيل الطلاب من خلال اساليب التعلم الخبراتي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات البرمجة الشيئية المستخدمة فى البحث واختبار التفكير البصري لقياس الجانب الادائي للتفكير البصري لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ببورسعيد وبيئة التعلم التكيفية لتنمية مهارات البرمجة الشيئية والتفكير البصري ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو اختلاف اساليب التعلم الخبراتي بالبيئة التكيفية ومتغيرين تابعين هما  مهارات البرمجة الشيئية والتفكير البصري وبعد دراسة المحتوى وتطبيق الادوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق الطلاب الذين استخدموا الاساليب الثلاثة فى الاختبار التحصيلى وبطاقتي الملاحظة في التطبيق البعدي وفي مقارنة بين الثلاث مجموعات في الاختبار التحصيلي تفوق الطلاب الذين تعلموا عن طريق اسلوب بناء الثقة والمحافظة عليها .وفي مقارنة بين الثلاث مجموعات في بطاقة الملاحظة تفوق الطلاب الذين تعلموا عن طريق الدببة الثلاثة وفي مقارنة بين الثلاث مجموعات في اختبار التفكير البصري تفوق الطلاب الذين تعلموا باسلوب عرض الطريقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية