سعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى الطلاب من خلال الألعاب التعليمية التكيفية. وذلك من خلال التعرف على مهارات حفظ وأمن البيانات الواجب توافرها لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلي، وتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب شعبة الحاسب الآلي، وقياس فاعلية اللعبة التعليمية التكيفية فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية الخاصة بمهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب شعبة الحاسب الآلي. ولاحظت الباحثة مشكلة البحث الحالية من خلال عملها كمعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بكلية التربية النوعية، ومن خلال الاشراف علي التدريب الميداني وبالمناقشات مع الطلاب وجدت قصور لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلى بالفرقة الثالثة فى مهارات أمن البيانات وضعف مستواهم فى معظم مهارات حفظ وأمن البيانات بشكل عام ، وحيث أن ذلك من متطلبات العصر الحالي والتكنولوجيا الحديثة ولأهميته في شتى المجالات مما دفع الباحثة إلى البحث عن حل لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات من خلال إحدي الوسائل كلعبة تعليمية تكيفية. وتوصل البحث الحالى إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى.
The current research aims to develop students' data storage and security skills through adaptive educational games. This is achieved by identifying the data storage and security skills required by third-year computer science students, developing data storage and security skills among computer science students, and measuring the effectiveness of the adaptive educational game in developing the cognitive and performance aspects of data storage and security skills among computer science students. The researcher noticed the current research problem through her work as a teaching assistant in the Department of Educational Technology and a computer science teacher at the Faculty of Specific Education. Through supervising field training and discussions with students, she found shortcomings among third-year computer science students in data security skills and their weak level in most data storage and security skills in general. Since this is a requirement of the current era and modern technology and its importance in various fields, this prompted the researcher to search for a solution to develop data storage and security skills through one of the means such as an adaptive educational game. The current research has found that there is a statistically significant difference at a significance level of (0.05) between the average scores of the students of the experimental and control groups in the post-application of the achievement test in favor of the experimental group. There is also a statistically significant difference at a significance level of (0.05) between the average scores of the students of the experimental group in the pre- and post-application of the observation card in favor of the post-application.
المتولى إبراهيم, نهله, احمد العفني, ايناس, نبيل صبحي, ليندا, & السيد محمد الصاوى, رانا. (2023). تصميم لعبة تعليمية تکيفية لتنمية مهارات أمن البيانات لدى طلاب معلم الحاسب الآلي. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 19(19), 531-550. doi: 10.21608/pssrj.2023.155282.1189
MLA
نهله المتولى إبراهيم; ايناس احمد العفني; ليندا نبيل صبحي; رانا السيد محمد الصاوى. "تصميم لعبة تعليمية تکيفية لتنمية مهارات أمن البيانات لدى طلاب معلم الحاسب الآلي", مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 19, 19, 2023, 531-550. doi: 10.21608/pssrj.2023.155282.1189
HARVARD
المتولى إبراهيم, نهله, احمد العفني, ايناس, نبيل صبحي, ليندا, السيد محمد الصاوى, رانا. (2023). 'تصميم لعبة تعليمية تکيفية لتنمية مهارات أمن البيانات لدى طلاب معلم الحاسب الآلي', مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 19(19), pp. 531-550. doi: 10.21608/pssrj.2023.155282.1189
VANCOUVER
المتولى إبراهيم, نهله, احمد العفني, ايناس, نبيل صبحي, ليندا, السيد محمد الصاوى, رانا. تصميم لعبة تعليمية تکيفية لتنمية مهارات أمن البيانات لدى طلاب معلم الحاسب الآلي. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 2023; 19(19): 531-550. doi: 10.21608/pssrj.2023.155282.1189