تصميم لعبة تعليمية تکيفية لتنمية مهارات أمن البيانات لدى طلاب معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي - كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى الطلاب من خلال الألعاب التعليمية التکيفية.

وذلک من خلال :

1- التعرف على مهارات حفظ وأمن البيانات الواجب توافرها لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلى.

2- تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب شعبة الحاسب الآلي.

3- قياس فاعلية اللعبة التعليمية التکيفية فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية الخاصة بمهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى.

إستشعرت الباحثة مشکلة البحث الحالية من خلال عملها کمعيدة بقسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بکلية التربية النوعية، ومن خلال إشرافي بالتدريب الميداني والمناقشات مع الطلاب لاحظت وجود قصور لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى فى مهارات أمن البيانات وقد لاحظت ضعف مستواهم فى معظم مهارات حفظ وأمن البيانات بشکل عام ، وحيث أن ذلک من متطلبات العصر الحالي والتکنولوجيا الحديثة ولأهميته في شتى المجالات فهذا دفع الباحثة إلى البحث عن حل لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات من خلال لعبة تعليمية تکيفية.

وقد تکونت عينة البحث من 60 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم (شعبة إعداد معلم حاسب آلى) وقد تم تصنيفهم الى مجموعتين متساويتين بشکل عشوائى . وتمثلت أدوات القياس فى إختبار تحصيلى ، بطاقة ملاحظة. وتوصل البحث الحالى إلى النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية. وأيضاً يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية