فاعليه توظيف مصادر التعلم ببنک المعرفة المصري في تنمية مهارات ادارة المعلومات ذاتياً لدى طلاب مدارس المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعه بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعه بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة المعلومات ذاتياً لتلاميذ مدارس المکفوفين وقد تکونت عينة البحث من (5) تلاميذ من تلاميذ المرحلة الأولى من المرحلة الإعدادية بمدرسة النور للمکفوفين ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي لقياس مدى تحصيل التلاميذ في مهارات إدارة المعلومات ذاتياً وبطاقة الملاحظة لمهارات إدارة المعلومات ذاتياً وتم التطبيق العملي کالتالي تطبيق کل من الاختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً، ثم تطبيق نفس الاختبار وبطاقه الملاحظة بعدياً على نفس المجموعة التجريبية ، ويشمل البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو فاعلية مصادر التعلم ببنک المعرفة المصري ومتغير تابع واحد وهو مهارات إدارة المعلومات ذاتيا ، وبعد تطبيق الأدوات قبليا وبعديا وبعد المعالجة الإحصائية توصلت النتائج الى فاعلية مصادر التعلم ببنک المعرفة المصري على تنمية مهارات إدارة المعلومات ذاتيا لدى تلاميذ مدارس المکفوفين.

The current research aims to develop self-administration skills for blind school students. The research sample consisted of (5) students from the first stage of the preparatory stage at Al-Noor School for the Blind. Information management is self-administered, and the practical application was as follows: the application of both the test and the observation card beforehand, and then the application of the same test and the observation card later on the same experimental group. After applying the tools, before and after, and after statistical treatment, the results showed the effectiveness of learning resources in the Egyptian Knowledge Bank on developing self-management skills for blind schoolchildren.

الكلمات الرئيسية