بيئة تدريبية متنقلة لتنمية مهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة moodle لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

      هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية بمنصة مودل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد عن طريق تصميم وإنتاج برنامج تدريبى متنقل، كما هدف إلى تنمية كلاً من الجانب المعرفى والأدائى لتصميم الإختبارات الإلكترونية بمنصة مودل لدى أعضاء هيئة التدريس. وتكونت عينة البحث من (55) عضو هيئة تدريس من كليات جامعة بورسعيد، وإعتمد البحث على مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلى والبعدى، ويشتمل البحث الحالي علي متغير مستقل واحد وهو برنامج تدريبى متنقل وتابع واحد وهو مهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية بمنصة مودل، وتمثلت أدوات البحث فى الإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لمهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية بمنصة مودل، وحددت مهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية بمنصة مودل في: مهارة إنشاء بنك أسئلة للمقرر الدراسى، إضافة أنماط الاسئلة (الإختيار من متعدد، الصواب والخطأ، المطابقة، الترتيب، إجابة قصيرة، المقالى، السحب والإفلات داخل النص، السحب والإسقاط على الصورة، تحديد الكلمات، مركب، العمليات الحسابية، تسجيل صوت أو فيديو، خريطة المفاهيم، الرسم الحر، محاكاة المهارة العملية، محرر الاكواد البرمجية، رسم المركبات الكيميائية، الجيوجيبرا)، تعديل إعدادات السؤال، إنشاء إختبار للمقرر، إضافة الأسئلة داخل الإختبار، ضبط نظام المراقية للاختبار، إستخراج نتائج الاختبار. وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدامSPSS  ، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: فاعلية البرنامج التدريبى المتنقل فى تنمية الجانب المعرفى والمهارى لمهارات تصميم الإختبارات الإلكترونية بمنصة مودل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة ببورسعيد.


           The current research aimed to develop the skills of designing electronic tests on the Moodle platform for faculty members at Port Said University by designing and producing a mobile training program, and it also aimed at developing both the cognitive and performance aspect of designing electronic tests on the Moodle platform for faculty members. The research sample consisted of (55) faculty members from the faculties of Port Said University, and the research relied on one experimental group with tribal and remote measurements. In the achievement test and observation card for the skills of designing electronic tests on the Moodle platform, the skills of designing electronic tests on the Moodle platform were determined in: The skill of creating a question bank for the course, adding question patterns (Multiple choice, true and false, matching, arranging, short answer, pans, drag and drop into text, drag and drop on image, word selection, compound, arithmetic, audio or video recording, concept map, free drawing, practical skill simulation , code editor, drawing chemical compounds, geogebra), modifying question settings, creating a test for the course, adding questions within the test, adjusting the test monitoring system, extracting test results. The researcher applied the appropriate statistical processing methods using SPSS, and the current research reached the following results: The effectiveness of the mobile training program in developing the knowledge and skill side of the skills of designing electronic tests on the Moodle platform among faculty members at Port Said University.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية