بيئة تدريبية متنقلة لتنمية مهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة moodle لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة مودل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد عن طريق تصميم وإنتاج برنامج تدريبى متنقل، کما هدف إلى تنمية کلاً من الجانب المعرفى والأدائى لتصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة مودل لدى أعضاء هيئة التدريس.

وتکونت عينة البحث من (55) عضو هيئة تدريس من کليات جامعة بورسعيد، وإعتمد البحث على مجموعة تجريبية واحدة مع القياس القبلى والبعدى، ويشتمل البحث الحالي علي متغير مستقل واحد وهو برنامج تدريبى متنقل وتابع واحد وهو مهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة مودل، وتمثلت أدوات البحث فى الإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لمهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة مودل، وحددت مهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة مودل في: مهارة إنشاء بنک أسئلة للمقرر الدراسى، إضافة أنماط الاسئلة

کـ (الإختيار من متعدد، الصواب والخطأ، المطابقة، الترتيب، إجابة قصيرة، المقالى، السحب والإفلات داخل النص، السحب والإسقاط على الصورة، تحديد الکلمات، مرکب، العمليات الحسابية، تسجيل صوت أو فيديو، خريطة المفاهيم، الرسم الحر، محاکاة المهارة العملية، محرر الاکواد البرمجية، رسم المرکبات الکيميائية، الجيوجيبرا)، تعديل إعدادات السؤال، إنشاء إختبار للمقرر، إضافة الأسئلة داخل الإختبار، ضبط نظام المراقية للاختبار، إستخراج نتائج الاختبار.



وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدامSPSS ، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: فاعلية البرنامج التدريبى المتنقل فى تنمية الجانب المعرفى والمهارى لمهارات تصميم الإختبارات الإلکترونية بمنصة مودل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة ببورسعيد.

الكلمات الرئيسية