أثر استخدام الواقع المعزز بالبيئة النقالة علي تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة المنصورة

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي المساعد - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن أثر إستخدام الوافع المعزز بالبيئة النقالة علي تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم ،وتم تطبيق البحث الحالي علي افراد المجموعة التجريبية من طلاب الفرقة الثانية بشعبة ( تکنولوجيا التعليم ) بکلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد وقد تکونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة مقسمة على مجموعتين تجريبيتين تعتمد المجموعة الاولي علي استخدام الواقع المعزز و تعتمد المجموعة التجريبيه الثانية علي الواقع المعزز بالبيئة النقالة ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي لقياس مدي تحصيل الطلاب في مهارات الثقافة البصرية الرقمية وبطاقة الملاحظة لمهارات الثقافة البصرية الرقمية والتي ساعدت الباحثة في تحليل محتوي لمادة ثقافة بصرية ويشمل البحث الحالي علي متغير مستقل واحد هو اثر استخدام الواقع المعزز بالبيئة النقالة ومتغير تابع واحد هو تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية وبعد دراسة المحتوي (مادة الثقافة البصرية )وتطبيق الادوات قبليا وبعديا وبعد المعالجة الاحصائىة توصلت النتائج الي فاعلية إستخدام الواقع المعزز في بيئة التعلم النقال لتنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية