أثر استخدام الواقع المعزز بالبيئة النقالة علي تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي المساعد - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

4 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن أثر إستخدام الوافع المعزز بالبيئة النقالة علي تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم ،وتم تطبيق البحث الحالي علي افراد المجموعة التجريبية من طلاب الفرقة الثانية بشعبة ( تکنولوجيا التعليم ) بکلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد وقد تکونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة مقسمة على مجموعتين تجريبيتين تعتمد المجموعة الاولي علي استخدام الواقع المعزز و تعتمد المجموعة التجريبيه الثانية علي الواقع المعزز بالبيئة النقالة ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الاختبار التحصيلي لقياس مدي تحصيل الطلاب في مهارات الثقافة البصرية الرقمية وبطاقة الملاحظة لمهارات الثقافة البصرية الرقمية والتي ساعدت الباحثة في تحليل محتوي لمادة ثقافة بصرية ويشمل البحث الحالي علي متغير مستقل واحد هو اثر استخدام الواقع المعزز بالبيئة النقالة ومتغير تابع واحد هو تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية وبعد دراسة المحتوي (مادة الثقافة البصرية )وتطبيق الادوات قبليا وبعديا وبعد المعالجة الاحصائىة توصلت النتائج الي فاعلية إستخدام الواقع المعزز في بيئة التعلم النقال لتنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.


          The current research aims to reveal the effect of using a mobile learning environment based on the enhanced motivation to develop some skills of digital visual culture among students of educational technology, The current research was applied to members of the experimental group of students of the second year of the Division (Education Technology) Faculty of Specific Education, Port Said, The research sample consisted of (100)  male and  female students divided into two experimental groups, the first group depends on the mobile learning environment, and the second experimental group depends on a mobile learning environment based on augmented reality. The researcher analyzes the content of a visual culture subject, and the current research includes one independent variable, which is the effect of using a mobile learning environment based on augmented reality, and one dependent variable, which is the development of some digital visual culture skills, and after studying the content (visual culture) And the application of the tools before, after, and after the statistical treatment, the results showed the effectiveness of using augmented reality in the mobile learning environment to develop some skills of digital visual culture among students of educational technology.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية