أساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ کمدخل لإثراء التذوق الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

مشکلة البحث:
ارتبط الأسلوب التصويري في الفن الصيني بالفکرة وما تحملها من قيم جمالية، وقد تميزت أسرة سونغ بالکثير من المميزات في الأسلوب والتقنية؛ لذا تحددت مشکلة البحث في السؤال الآتي:
   کيف يمکن إثراء التذوق الفني من خلال دراسة أساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ؟
فروض البحث:
            تفترض الباحثة:
أنه يمکن إثراء التذوق الفني من خلال دراسة  أساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ.
أهداف البحث:
1-  تمکين الناقد والمتذوق من قراءة الأعمال التصويرية الصينية في هذه الفترة من الأفکار التي يحملها العمل الفني والقيم الجمالية المختلفة.
2-  تقديم رؤية جديدة أمام الفنان المعاصر للاستفادة منها في استحداث أساليب تشکيلية جديدة من خلال ما کانت عليه الطبيعية التجريدية للتصوير الصيني سابقاً في البحث عن الجوهر.
أهمية البحث:
1-  يلقي البحث الضوء على الظروف البيئة المختلفة المؤثرة في الفن الصيني في عهد أسرة سونغ ومردود ذلک على إبداعاته في التصوير وهويته الخاصة.
2-  إثراء التذوق الفنيمن خلال الکشف عن القيم الجمالية التي ميزت أساليب التصوير الصيني وفلسفته في أسرة سونغ.
3-  زيادة المواد العلمية العربية في مجال التصوير الصيني.
حدود البحث:
تقتصر حدود الدراسة على مختارات من أعمال التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ (960 – 1279م).
وذلک للأسباب الآتية:
1-      لأنها فترة تحول کبيرة في التصوير الصيني موضوعياً وتقنياً.
2-   تعدد وتنوع الأشکال والأساليب الأدائية في التصوير الصيني في هذه الفترة.
3-   ازدهار وانتشار مختلف الثقافات التي أثرت بدورها على ظهور موضوعاتجديدة في التصوير الصيني في هذه الفترة.
منهج البحث:
           يعتمد البحث على المنهج التاريخي والوصفي التحليلي.
الإطار النظري:
1-  دراسة تاريخية للبيئة الجغرافية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والجمالية المؤثرة في التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ.
2-   دراسة تحليلية لأساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ من فلسفة وموضوعات وأدوات مستخدمة.
3-   تصنيف أعمال التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ.
4-   دراسة تحليلية لمختارات من التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ.
5-   عرض النتائج والتوصيات.

الكلمات الرئيسية