اتجاهات الخبراء نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية بصحافة المواطن بالمواقع الصحفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

المستخلص

تنبثق مشکلة الدراسة من استحداث المواقع الصحفية لصحافة المواطن کوافد جديد خصصت له مساحة ضمن خريطتها کخدمة إعلامية جديدة تتلقي ما يرسله المواطن الصحفي، الذي يقوم بنقل وتصوير وتغطية الظواهر والأحداث التي تشغل المجتمع، ثم تنتقي المواقع الصحفية ما تبثه مم ايرسل إليها من المواطن الصحفي بحکم إلتزامها ببنود الخصوصية التي تحدد شروطأ کمنتج إعلامي يکون صالح للنشر من عدمه، ومن هنا يتحتم معرفة اتجاهات الخبراء في مجالات الإعلام والتربية والإعلام التربوي وعلم النفس والإجتماع وممارسي المجال الإعلامي لإمکانية تطبيق معايير للتربية الإعلامية علي صحافة المواطن کمستحدث جديد علي الساحة الإعلامية يحتاج لقواعد تُرشد وتعين علي الإنتقاء والتحليل والنقد والتقويم والتعامل الواعي مع ما تقدمه وتتناوله تلک الصحافة، ومن ثم جاء إحساس الباحثة بمشکلة حقيقية تستوجب التوقف عندها ودراستها دراسة علمية متأنية، ومن هنا تتبلور مشکلة الدراسة في التساؤل التالي: ما هي اتجاهات الخبراء نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية بصحافة المواطن بالمواقع الصحفية؟
ويهدف البحث الي التعرف علي اتجاهات الخبراء نحو تطبيق معايير التربية الإعلامية بصحافة المواطن بالمواقع الصحفية. تتضح أهمية الدراسة من خلال استحداث صحافة المواطن کوافد جديد اعتمدت عليه المواقع الصحفية في الآونة الأخيرة حيث يقوم المواطن الصحفي بنقل وتوثيقا لأحداث التي تقع في أماکن تواجده وتسليط الضوء عليها أول بأول ثم يقوم بإرسالها للمواقع الصحفية لنشرها، وبذلک أصبح المواطن محور العمل الصحفي والإعلامي.

الكلمات الرئيسية