أسلوب صياغة التراکيب الإيقاعية المستحدثة على آلة الدرامز عند کلاً من عمر خيرت وياسرعبد الرحمن" (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

اتضح للباحث أن العديد من رواد التلحين والتوزيع الموسيقي تناول تلک الآلة في أعمالهم مثل (علي إسماعيل – محمد عبد الوهاب – بليغ حمدي – عمار الشريعي – عمر خيرت – ياسر عبد الرحمن) ،وقد قام بعض المؤلفين الموسيقيين بإبتکار تراکيب ايقاعية تتناسب مع اعمالهم تقوم آلة الدرامز بأدائها.
ومن هنا سوف يحاول الباحث عرض دور آلة الدرامز في آداء تلک التراکيب الايقاعية في مقطوعة  (100 سنة سينما) لعمر خيرت ومقطوعة (لما التعلب فات) لياسر عبد الرحمن عينة البحث من خلال تحليل دور آلة الدرامز وکيفية تدوين تلک الايقاعات .
بتحقيق أهداف البحث يمکن فتح مجالات جديدة لدي الدارسين والباحثين المتخصصين في مجال الموسيقي بصفة عامة والموسيقي العربية خاصة للتطوير من موسيقانا وإدخال الآلات الجديدة في التأليف والتوزيع الموسيقي التي نستطيع الاستفادة منها في تطوير موسيقانا العربية في وطننا العربي وربطها بموسيقي وثقافات الشعوب الأخرى لمواکبة التطور التکنولوجي والثقافي والحضاري الموجود في العالم اجمع.

الكلمات الرئيسية