أسلوب صياغة التراکيب الإيقاعية المستحدثة علي آلة الدرامز لمقدمة موسيقي برنامج سهرة شريعي" (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

لاحظ الباحث من خلال سنوات دراسته للموسيقي العربية وأيضا خبراته المهنية في مجال الفرق الموسيقية المتعددة بالعزف علي آلة الدرامز أن هنا کالعديد من المؤلفات الآلية والغنائية في النصف الثاني من القرن العشرين وحتي وقتنا الحالي تناولت آلة الدرامز ولکن هنا کندرة في التطرق إليها في البحوث العربية بالرغم من أنها احدأهم الآلات الإيقاعية في الفرق الموسيقية والتوزيع الموسيقي حيث اتضح للباحث أن العديد من رواد التلحين والتوزيع الموسيقي تناول تلک الآلة في أعمالهم مثل (  علي إسماعيل – محمدعبد الوهاب – بليغ حمدي – عمار الشريعي –عمر خيرت – ياسر عبد الرحمن) ،وقد قام بعض المؤلفين الموسيقيين بإبتکار تراکيب ايقاعية تتناسب مع اعمالهم تقوم آلة الدرامز بأدائها.
ومن هنا سوف يحاول الباحث عرض دور آلة الدرامز في آداء تلک التراکيب الايقاعية في المقدمة الموسيقية لبرنامج (سهرة شريعي )عينة البحث من خلال تحليل دور آلة الدرامز وکيفية تدوين تلک الايقاعات.

الكلمات الرئيسية