الوشم الجزائري کمصدر لاستحداث معلقات نسجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

تقوم هذه الدراسة على استخلاص الزخارف المتنوعة للوشم الجزائري، ومحاولة التوصل إلى حلول وصياغات متنوعة من خلال الأشکال الزخرفية للوشم ، والاستفادة منها في تطوير المشغولة النسجية بما يتناسب مع إيقاع العصر، تتناول الدراسة عرضاً لخلفية البحث وأهدافه، ثم تعرضت لأهمية البحث وحدوده، کما حددت منهجية البحث في ضوء الإطار النظري، ثم الإطار العملي الذي يضم تجربة البحث،ومصطلحات البحث، وتناول البحث بعض الدراسات المرتبطة بالوشم، ثم الدراسات المرتبطة بالتراکيب النسجية، والدراسات المرتبطة بمعالجة السطح النسجي، ثم فيما بعد تناولت الدراسة الوشم الأفريقي الجزائري، حيث توضح الدراسة فن الوشم بمنطقة شمال أفريقيا وخاصةً بدولة الجزائر قديماً ومدى تطوره حديثاً، ثم تستعرض بعض عتاصر الوشم الجزائري ودلالاتها الرمزية في الثقافة الجزائرية، والتي تستلهم منها الباحثة تصميمات القطع النسجية المنفذة بالتجربة الذاتية، ثم استعرض البحث فن النسيج من حيث تعريفه، ومفهومه، والتقنيات المستخدمة بتنفيذ وإخراج المعلقات النسجية، حيث تستعرض شرحاً مبسطاً للتراکيب النسجية ومفهومها، وأنواعها، حيث التراکيب البسيطة مثل التراکيب السادة بامتداداتها، ثم أنواع نسيج المبرد المتنوعة، ثم نسيج الأطلس، ثم نسيج السوماک، وتوضيح ذلک من خلال رسم المربعات الخاص بکل نوع من أنواع تلک التراکيب،ثم بعد ذلک يتم عرض التجربة الذاتية للباحثة والهدف منها، وإجراءتها والفکرة التشکيلية المطبق عليها التجربة، ثم يتناول البحث عرضاً وتحليلاً للأعمال الفنية المنفذة بالتجربة الذاتية، ثم يتم عرض نتائج التطبيقات ونتائج البحث وتوصياته، والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية