فن الوشم کمدخل لإثراء التصميم النسجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية الفنية، جامعة حلوان

المستخلص

تناولت الدراسة عرضاً لخلفية البحث وأهدافه، ثم تعرضت لأهمية البحث وحدوده، کما حددت منهجية البحث في ضوء الإطار النظري، ومصطلحات البحث، وتناولت الدراسات المرتبطة بالوشم، ثم فيما بعدتناولت الدراسة تعريفً للوشم من خلال المعاجم المختلفة وبعض التعريفات المتنوعة للفنانين وعلماء الاجتماع، وأوضحت التعريف الإجرائي للباحثة. ثم تناولت عرضاً تاريخياً لفنون الوشم من حيث نشأة الوشم ومراحل تطوره علي مر العصور قديماً وحديثاً، بداية بالعصر البدائي، ثم الوشم عند الهنود، والوشم عند اليابانيون، والوشم في أوروبا وأمريکا.ثم الوشم الأفريقي، حيث الوشم في جنوب أفريقيا. ثم تستعرض الدراسة أنواع الوشم واستخداماته، وطرق دقه وإزالته، وعلاقة بالجسد حيث الاستفادة من معطيات فنون الوشم في إثراء مجال التصميم النسجي، لما لها من تأثير على تغير أشکال الوشم فلم تعد تقتصر على الأشکال الهندسية، بل تطورت تدريجياً إلى أن أصبحت لوحات فنية على الجسد الإنساني، فنجد أن الجسد يعکس السياق الثقافي والفني لبيئة الفنان، وينقل لنا الرموز والزخارف التي تغطي أسطح الأعمال الفنية بهذا المجتمع، کما يعکس التقنيات الفنية المرتبطة بتعامل الجسد مع البعد الحضاري لهذا المجتمع. وتستعرض الدراسة العديد من أنواع فنون الوشم منها (الوشم التجميلي، الوشم التعبيري، الوشم الطبي، الوشم المؤقت، والوشم بغرض التمييز وتحديد التبعية)، ثم تعرض الدراسم بالتطبيق العملي بعض التصميمات النسجية المستوحاه من عناصر الوشم، ثم تستعرض الدراسة نتائج البحث وتوصياته، والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية