تأثير نوافذ العرض على السلوک الشرائي للسيدات في مدينة جدة باستخدام نظرية S-O-R

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

يلعب التسويق دوراً هاماً في تحقيق أهداف المؤسسات الربحية المختلفة، لذلک تم توظيف عناصر التسويق البصري في المحلات التجارية عن طريق المُجسمَات، الملصقات، الخامات، الإضاءة، السجاد، الزخارف والألوان، وتنسيقها بأساليب فنية مقننة وذلک استناداً إلى نموذج "المُثير - الاستجابة" وکيفية تأثير التسويق البصري کمتغير مستقل داخل المتجر على سلوک المُستهلک عبر تحفيز الحالة الشُعورية للمستهلکين في بعدين أساسيين: العواطف والمزاج والاستجابَة السُلوکية ورد الفعل وتعتبر نوافذ العرض أول أنواع التسويق البصري الذي استخدم في المحلات التجارية ولذا استهدف البحث الحالي معرفة تأثير نوافذ العرض الخاصة بمتاجر الأزياء على سلوک السيدات الشرائي في مدينة جدة، باستخدام نموذج "المُثير-الاستِجَابة" (S-O-R).
أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل سلوک السيدات الشرائي في منطقة البحث في مدينة جدة باستخدام استبانة (تأثير نوافذ العرض على السلوک الشرائي) وتم تطبيقها على مجموعة من المستهلکات والمتخصصات وقد أظهرت نتائج البحث التأثير الإيجابي لنوافذ العرض على السلوک الشرائي للمستهلکات، والعلاقة الإيجابية المتبادلة بين نوافذ العرض وبين عوامل الاستجابة الداخلية المتمثلة في:
(الصورة الذهنية / عامل السعادة) وبين رد الفعل (السلوک الشرائي) للسيدات في مدينة جدة.وأوصت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث باستخدام نموذج  "المثير-الاستجابة" S-O-R والتي تتناول جماليات تصميم نوافذ العرض وعلاقتها بمتغيرات دراسية أخرى تابعة لهذا النموذج.

الكلمات الرئيسية