طريقة تدريس جيمس باستيان فى تعليم العزف على آلة البيانو للأطفال المبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم الأداء، کلية التربية الموسيقيـــة، جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث الحالى إلى تعليم الأطفال المبتدئين بعض المهارات العزفية لآلة البيانو من خلال طريقة تدريس جيمس باستيان لعزف المقطوعات بشکل جماعى ، وحقق باستيان النجاح کمؤلف أمريکى ، حيث برع فى کتابة مقطوعات للأطفال المبتدئين فهى متعددة من حيث المستوى ، کما تميزت مقطوعاتة بالحيوية والأسلوب الشيق الجميل التى تتسم بألحانها البسيطة وفىمستوى قدرة الطفل والتى بها يمکن تنمية قدرته العقلية وإستجابته الإنفعالية .
وأتبع البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) وتناول الإطار النظرى منه الدراسات السابقة ثم عرض نبذة مختصرة عن تطور طرق تدريس آلة البيانو ونبذة عن حياة جيمس باستيان .
وفى الإطار التطبيقى قامت الباحثة بإختيار ثلاث مقطوعات موسيقية لجيمس باستيان ليکتسب بها الأطفال المبتدئين بعض المهارات الأساسية فى العزف على آلة البيانو.                                                        
وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات التى أکدت على أهمية طريقة تدريس جيمس باستيان فى تعليم العزف على الة البيانو للأطفال المبتدئين.

الكلمات الرئيسية