فاعليه برنامج يستخدم الکمبيوتر فى تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

مشکلة البحث Research Problem:
من الملاحظ أن معظم الوسائل التعليمية تفتقد استخدام النموذج الأمثل في العملية التعليمية الذي يعتمد على التقنيات الحديثة في تکنولوچيا الحاسب الآلي، حيث استخدام معلمي التصميم وسيلة تعليمية مثل الڤيديو التعليمي المماثل لطريقة التدريس المعتادة مع الفارق بأنها مُسَجَلَة بالصوت والصورة، مما يعني أن طريقة التدريس المعتادة في العملية التعليمية مازالت قائمة في المراحل التعليمية المختلفة بدون استعانة المعلمين بوسائل جذب متنوعة تنمي دافعية تعلم الطلاب فأدى ذلک إلى نقص دافعية تعلم الطلاب، وقد تبين ذلک من تأثيرها على التحصيل الدراسي لديهم، کذلک جاءت الدراسات السابقة عن الوسائل التعليمية مثل الڤيديو التعليمي والرسوم المتحرکة معتمدة على الوسائل التعليمية المعتادة في تعلم المهارات الفنية وبشکل خاص المهارات التصميمية منها فقد استخدمت دراسة حسن حسن أحمد الخلفي (2006م) "تنمية المهارات والتقنيات الحديثة لطلاب کلية التربية النوعية في التصميم الزخرفي باستخدام إمکانات الڤيديوDeveloping the Skills and Modern Techniques of Specific Education College Students in Decorative Design by Using the Video Facilities"  عروض الڤيديو التعليمية التي تستخدم لقطات الکاميرا الحية بالصوت والصورة، کما استخدمت دراسة ريهام رفعت محمد إبراهيم (2008م) "فاعلية فيلم تعليمي يستخدم الرسوم المتحرکة في تنمية التعبير الفني للأطفالThe EffectofEducationalAnimation Film on Developing Children's Artistic Expression"  الشخصيات الکارتونية في التعلم على هيئة فيلم تعليمي مما دفع الباحث إلى استخدام برنامج يستخدم الکمبيوتر کوسيلة تعليمية تقوم على التعلم الذاتي يمکن أن يتعلم بها الطالب باستقلالية عن المعلم ودون تدخل منه في الغالب إلا أن يمکنه الاستعانة بالمعلم حال تعلمه لجزء معين من المادة العلمية، غير أنها تقوم على وسائل الجذب والتنوع بما تتضمنه من عروض توضيحية تعليمية تمتزج فيها عناصر صور متحرکة بالإضافة إلى الرسوم المتحرکة بشکل أساسي مما تنمي دافعية تعلمه للمهارات التصميمية.
وعلى هذا النحو يأتي دور برنامج الکمبيوتر في وقت أصبح فيه الاستعانة بالوسائل التعليمية المعتادة سائداً في التعليم دون الاستعانة بکل ما يُمَکِّنُ کلٌ من المعلم والمتعلم من معاصرة کل ما هو حديث في مجال التعليم، وهذه الوسائل المعتادة في التعليم تُقَلِلُ من دافعية تعلم الطلاب في تنمية دافعية تعلمهم للمهارات التصميمية حيث استخدم الباحث ذلک النموذج الجديد المعاصر للتطور التکنولوچي في برنامج باستخدام الکمبيوتر لما فيه من نماذج تعليمية متنوعة المثيرات والمشاهد والأشکال لمفاهيم فنية تعليمية يتفاعل معها الطلاب، تمتزج فيها عناصر الصور المتحرکة إلى جانب الرسوم المتحرکة بشکل أساسي عن طريق التعلم والتدريب التفاعلي المباشر معها من الطالب والمعلم مما تنمي دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية.
ومن هنا يأتي سؤال البحث Research Question:
ما فاعلية برنامج يستخدم الکمبيوتر للمساعدة في تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية؟
ويتفرع من هذا السؤال:

·         ما المهارات التصميمية التي يتعلمها طلاب الفنون؟
·         ما التصور المقترح لاستخدام طريقة برنامج يستخدم الکمبيوتر في تنمية دافعية تعلم المهارات التصميمية لطلاب الفنون؟

فروض البحث Research Hypotheses:
تفترض الدراسة الحالية ما يلي:
–      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة برنامج يستخدم الکمبيوتر، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لاختبار قبلي / بعدي للمهارات التصميمية، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
–      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة برنامج يستخدم الکمبيوتر، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة تقدير أداء طلاب الفنون للمهارات التصميمية، وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
 
أهداف البحث Research Targets:
يهدف هذا البحث إلى تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية باستخدام برنامج يستخدم الکمبيوتر يقوم على التعلم الذاتي للمهارات التصميمية المُقَرَرَة على طلاب الفرقة الأولى.
أهمية البحثResearch Importance:

التأکيد على تنمية المفاهيم الفنية من خلال استخدام وسائل تعلم جذابة ومتنوعة تتضمن مثيرات رسومية وحرکية تمتزج فيها عناصر صور متحرکة إلى جانب رسوم متحرکة بشکل أساسي.
الاستفادة من إمکانيات الرسوم المتحرکة في تنمية قدرة الطلاب على التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي باعتبارها إحدى وسائل التعلم الأکثر تأثيراً وفاعلية على دافعية تعلم الطلاب.
الاستفادة من إمکانيات الرسوم المتحرکة في صياغة رسالة تعليمية تتناول مفاهيم الفن الموجهة للطلاب وهذه المفاهيم تتناول المهارات التصميمية.
إيجاد مداخل إثراء تفاعلية في تعلم المفاهيم الفنية للطلاب على غرار برنامج الکمبيوتر بما يتضمنه من وسائل التعلم الجذابة والمتنوعة.

التوصيات Recommendations:

الاهتمام بالتذوق الفني کمصدر هام في تعلم الطلاب الفنون باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل برنامج الکمبيوتر.
التوسع في استخدام برامج الکمبيوتر في مجال تعليم الفن، حيث وَجَدَ الباحث في سياق استعراضه للدراسات المرتبطة والإطار النظري للبحث أن هناک نقصاً في تناول هذا النوع من الوسائل التعليمية في مجال التعليم بصفة عامة ومجال تعليم الفن بصفة خاصة.
تنظيم دورات للقائمين على تدريس الفن للتدريب على استخدام برنامج الکمبيوتر في تدريس الفن.
إجراء أبحاث أخرى للمقارنة بين استخدامات برامج الکمبيوتر في تعليم الفن.
استحداث وابتکار وسائل تعليمية أخرى تسهم في تنمية مهارات التصميم.
ضرورة إنشاء جهة للإشراف من قبل متخصصين في مجال تکنولوچيا التربية الفنية لتعليم طلاب الفنون باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة.

الكلمات الرئيسية