فاعلية برنامج للمتابعة الإلکترونية في تنمية مهارات أخصائي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية، جامعة المنصورة

3 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تطلب البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
"ما أثر تصميم برنامج للمتابعة الإلکترونية في تنمية مهارات أخصائي تکنولوجيا التعليم؟".
ويهدف البحث الحالي إلى بيان أثر فاعلية برنامج المتابعة في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لبعض مهارات أخصائي تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق أهداف البحث الحالي اعتمد البحث على کلاُ من (المنهج المسحي التحليلي، المنهج التجريبي).
وتضمنت أدوات البحث کلاً من (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة)، ولقياس تأثير البرنامج المقترح استخدم الباحث معادلة إيتا (2η) الآتية2η= ، (عزت حسن، 2011، 321): حيث أن (t) = قيمة اختبار (ت)، (df) = درجات الحرية.
وقد أجاب البحث على الأسئلة التالية:ما المهارات اللازم توافرها لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم؟، ما معايير تصميم البرنامج المقترح لمتابعة الإلکترونية؟، ما التصميم التعليمي لبرنامج المتابعة الإلکترونية؟، ما أثر برنامج المتابعة الإلکترونية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات أخصائي تکنولوجيا التعليم؟، ما أثر برنامج المتابعة الإلکترونيةفي تنمية الجوانب الأدائية لمهارات أخصائي تکنولوجيا التعليم؟.
 

الكلمات الرئيسية