تصميم برنامج تعليمي قائم على السبورة الذکية لتوظيف استخدامات شبکة الإنترنت بمادة الحاسب الألى لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بقسم العلوم التربوية والنفسية – مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

2 مناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة طنطا

3 قسم العلوم التربوية والنفسية – کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم التربوية والنفسية – مناهج وطرق تدريس - کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

    يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على السبورة الذکية لتنمية مهارات توظيف شبکة الإنترنت بمادة الحاسب الألى لطلاب المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بوضع تصميم مبدئى للبرنامج ثم صمم الباحث: اختبار قبلى وبعدي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات توظيف شبکة الإنترنت، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى، وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على الطلاب بعد دراستهم خلال البرنامج المعد  حسب نوع مجموعاتهم.
    وتکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات مدرسة بورفؤاد الإعدادية بنات بالصف الثانى الإعدادى، ثم قام  الباحث بتوزيع عينة البحث على مجموعتين الأولى مجموعة تجريبية (مجموعة يتم التدريس لها باستخدام برنامج السبورة الذکية، والثانية مجموعة ضابطة وهى التى  يتم التدريس لها بالطريقة التقليدية)
    ويشتمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد وهو البرنامج القائم على السبورة الذکية، ومتغيرين تابعين وهما: الجوانب المعرفية لتنمية مهارات توظيف شبکة الإنترنت بمادى الحاسب الآلى لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى، الجوانب الأدائية لتنمية مهارات توظيف شبکة الإنترنت بمادى الحاسب الآلى لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى.  بعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج القائم على السبورة الذکية فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية. 

الكلمات الرئيسية