برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الفنية والتشکيلية في التصوير لدى طالبات کليات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يعتمد البحث الحالي على تنفيذ برنامج تجريبي لمساعدة طالبات کلية رياض الأطفال على اکتساب بعض المهارات الفنية والتشکيلية في مجال الرسم والتصوير بشکل سليم؛ من أجل التغلب على خوفهم من استخدام بعض الخامات والأدوات عند تنفيذ الأنشطة المختلفة مع طفل الروضة مستقبلا، بالإضافة الى مساعدتها على امتلاک خلفية فنية مسبقة تساعدها على تنفيذ العمل بسهولة وبهذا تصبح قادرة على إنجاح العملية التعليمية.
وتتحدد مشکلة البحث في الإجابة عن التساؤل التالي:

·      هلي ممکن تصميم برنامج يساعد على تنمية بعض المهارات الفنية والتشکيلية لدى طلاب کليات رياض الأطفال؟
·      هل يمکن رفع المستوى المهارى لطلاب رياض الأطفال في بعض المجالات الفنية المتعددة؟

وفرضت الباحثة: "أن هناک إمکانية لتحسين بعض المهارات الفنية في التصوير من خلال تصميم برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الفنية والتشکيلية لدى طالبات رياض الأطفال".
ومن هنا جاءت أهداف البحث کالتالي:

§         التعرف على تأثر برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الفنية والتشکيلية في التصوير لدى طالبات کلية رياض الأطفال.
§         تنميه وإکساب الطلاب بعض المهارات والمعلومات الفنية التي تؤدي الى تعديل  مفاهيمهم واتجاهاتهم.
§         تزويد الطلاب بالمهارات الفنية والتشکيلية في التربية الفنية وفقأ سسفنية.
§         تساعد المهارات الفنية التي يکتسبها الطلاب المعلمون على نقلا لمعرفة الفنية للطفل بشکل أسرع وأبسط .

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق واضحة ذات دلاله إحصائية عند تطبيق البرنامج التجريبي (قبلياً- بعدياً) لصالح التطبيق البعدي؛ نتيجة تزويد الطالبات ببعض الخبرات المهارية في مجال الرسم والتصوير.

الكلمات الرئيسية