تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

ويهدف البحث الحالى إلى :- التعرف على فعالية البرنامج المقترح القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى تنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية وهذا فى ضوء ادارة ازكة كوفيد 19، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باختيار عينة للبحث من خلال مدرسة السيدة خديجة الاعدادية بنات وببوضع تصميم مبدئى للبرنامج ثم صمم الباحث: اختبار قبلى وبعدي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمى ، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى،. وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على المعلمين بالمجموعتين بعد دراستهم خلال البرنامج المعد حسب نوع مجموعاتهم. وايضا على حسب التطبيق العملى لكل مجموعة على حدا وبعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية ورصد درجاتهم أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة البرنامج وهذا يدل على فعالية البرنامج المقترح


The current research aims to identify the effectiveness of the proposed program based on expert systems applications in developing digital transformation skills for middle school teachers. To achieve the research objective, the researcher developed a preliminary design for the program. He then designed a pre- and post-test to measure the cognitive aspect associated with digital transformation skills, and a skill performance observation card. The researcher administered the test and observation card to the teachers before and after they completed the program, which was tailored to their group type. After applying the tools before and after the program to the control and experimental groups, the results indicated a statistically significant difference at the 0.5 level between the average scores of the group taught using the program based on expert systems applications on the post-test of the skill performance observation card, in favor of the experimental group.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية