تصميم برنامج تدريبى قائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

4 جامعة بورسعيد كلية التربية النوعية

المستخلص

ويهدف البحث الحالى إلى :- التعرف على فعالية البرنامج المقترح القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى تنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية وهذا فى ضوء ادارة ازكة كوفيد 19، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باختيار عينة للبحث من خلال مدرسة السيدة خديجة الاعدادية بنات وببوضع تصميم مبدئى للبرنامج ثم صمم الباحث: اختبار قبلى وبعدي لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمى ، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى،. وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على المعلمين بالمجموعتين بعد دراستهم خلال البرنامج المعد حسب نوع مجموعاتهم. وايضا على حسب التطبيق العملى لكل مجموعة على حدا وبعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية ورصد درجاتهم أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة البرنامج وهذا يدل على فعالية البرنامج المقترح

الكلمات الرئيسية