مخاطر حروب الجيل الخامس على تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب الجامعة (دراسة ميدانية على جامعة المنصورة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمواجهة مخاطر حروب الجيل الخامس على تحقيق الأمن الفكري لدي طلاب الجامعة، وذلك من خلال تحديد الإطار الفكري والفلسفي الحاكم لحروب الجيل الخامس والتعرف على مراحل تطور أجيال الحروب، وإبراز أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور حروب الجيل الخامس وأهدافها. بالإضافة إلى توضيح الإطار المفاهيمي للأمن الفكري ومراحل تحقيقه وأبعاده، والكشف عن مخاطر حروب الجيل الخامس على تحقيق الأمن الفكري. استخدم البحث المنهج الوصفي، وطبق استبانة على عينة قوامها 719 طالبا وطالبة بغرض التعرف على مخاطر حروب الجيل الخامس على تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب الجامعة وتحديد المتطلبات اللازمة لمواجهة هذه المخاطر.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن المخاطر الوطنية هي أكثر مخاطر حروب الجيل الخامس خطورة على تحقيق الأمن الفكري لدي الطلاب لما تنشره من تطرف فكري وأعمال عنف وإرهاب، تليها المخاطر التكنولوجية ثم المخاطر الاجتماعية، بينما كانت المخاطر الثقافية، والمخاطر الدينية، والمخاطر العقلية أقل الأبعاد خطورة على الترتيب. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لمواجهة مخاطر حروب الجيل الخامس على تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية