فاعلية الأنشطة الفنية ونظام الدمج كمدخل لتنمية التعبير الفنى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة السادات

3 قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية، جامعه بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية الأنشطة الفنية ونظام الدمج على التعبير الفنى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وطبق على (5) أطفال من فئة المعاقين عقلياً الذين ينتمون لمرحلة الطفولة المتأخرة في المرحلة العمرية من (9-12) وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات البحث، واتبع البحث المنهج التجريبى بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلى والبعدى، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة بيانات أولية لأطفال الدمج (إعداد الباحثة) ، واستمارة تقييم التعبير الفنى للسادة المقيمين المتخصصين لتقييم تلاميذ المدارس الابتدائية والتى يطبق فيها نظام الدمج التعليمى(إعداد الباحثة) ، وكانت أهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات (الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم) فى استمارة تقيم التعبير الفنى قبل وبعد تطبيق نظام الدمج أثناء تجربة الدراسة لصالح القياس البعدي.قامت الباحثة بصياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالى: ما تأثير نظام دمج الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم والأسوياء على تعبيراتهم الفنية؟


The current study aimed to find out the effectiveness of artistic activities and the integration system on the artistic expression of children with mental disabilities who are able to learn, and it was applied to (5) children from the category of mentally handicapped who belong to late childhood in the age group of (9-12) and the sample was chosen deliberately according to the nature of the re­search variables and the research followed the semi-experimental approach using the exper­imental design of one group with pre- and post-measurement, the researcher used the fol­lowing tools Preliminary data form for integration children  and Artistic expression evaluation form for primary school students of the integration system for specialized assessors, The researcher found to prove the validity of the hypotheses; There are statistically significant differences between the average grades of (mentally handicapped children) in a form that evaluates artistic expression before and after the application of the integration system during the study experiment in favour of telemetry.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية