فاعلية استخدام نمطى الممارسة (الموزعة-المركزة) القائمة على الإيماءات لتنمية مهارات انتاج الصورةالرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعه بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث الى الكشف عن فاعلية استخدام نمطى الممارسة (الموزعة-المركزة) القائمة على الإيماءات لتنمية مهارات انتاج الصورة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم،اعتمد هذا البحث على كلا من المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل الادبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم وبناء ادوات البحث وتفسير ومناقش النتائج، والمنهج شبه التجريبى لمعرفة اثرالمتغير المستقل على المتغير التابع، تمثل مجتمع البحث فى طلاب تكنولويا التعليم، بينما تكونت عينة البحث من مجموعتين من (٦٠) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية - شعبة تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى - كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، قسمت الى مجموعتين تجريبيتين (٣٠) طالب وطالبة لكل مجموعة تجريبية، المجموعة الاولى استخدمت الممارسة الموزعة القائمة على الايماءات،المجموعة الثانية استخدمت الممارسة المركزة القائمة على الايماءات، واسفرت النتائج عن فاعلية الممارسة الموزعة والمركزة القائمة على الايماءات وكان التفوق لصالح المجموعة التجريبية الاولى ( الممارسة الموزعة)فى تنمية مهارات انتاج الوسائط الرقمية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الممارسة الموزعة القائمة على الإيماءات لتنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية.

الكلمات الرئيسية