فاعلية استخدام نمطى الممارسة (الموزعة-المركزة) القائمة على الإيماءات لتنمية مهارات انتاج الصورةالرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث الى الكشف عن فاعلية استخدام نمطى الممارسة (الموزعة-المركزة) القائمة على الإيماءات لتنمية مهارات انتاج الصورة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم،اعتمد هذا البحث على كلا من المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل الادبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم وبناء ادوات البحث وتفسير ومناقش النتائج، والمنهج شبه التجريبى لمعرفة اثرالمتغير المستقل على المتغير التابع، تمثل مجتمع البحث فى طلاب تكنولويا التعليم، بينما تكونت عينة البحث من مجموعتين من (٦٠) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية - شعبة تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى - كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، قسمت الى مجموعتين تجريبيتين (٣٠) طالب وطالبة لكل مجموعة تجريبية، المجموعة الاولى استخدمت الممارسة الموزعة القائمة على الايماءات،المجموعة الثانية استخدمت الممارسة المركزة القائمة على الايماءات، واسفرت النتائج عن فاعلية الممارسة الموزعة والمركزة القائمة على الايماءات وكان التفوق لصالح المجموعة التجريبية الاولى ( الممارسة الموزعة)فى تنمية مهارات انتاج الوسائط الرقمية، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الممارسة الموزعة القائمة على الإيماءات لتنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية.


This research aimed to reveal the effectiveness of using gesture-based (distributed-focused) practice to develop digital image production skills among educational technology students. The research sample consisted of two groups of (60) male and female students from the second year - Educational Technology Division - Educational Technology Department. And computers - Faculty of Specific Education - Port Said University, divided into two experimental groups, 30 male and female students for each experimental group. The first group used distributed practice based on gestures, and the second group used focused practice based on gestures. The researcher used a set of tools for measurement, represented by an achievement test and a card. Note prepared by the researcher, The results showed the effectiveness of distributed practice and focused practice based on gestures, and the superiority was in favor of the first experimental group (distributed practice) in developing digital image production skills. The research recommended the necessity of using distributed practice based on gestures to develop digital image production skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية