الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة كمنبئين بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة والأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، والتعرف على درجة إسهام الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى عينة الدراسة، وإمكانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة والأداء الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة النهائية من [445] طالباً وطالبة، منهم [205] من الذكور، و[240] من الإناث، تراوحت أعمارهم من [18 إلى21] سنة، ومتوسط عمر قدره [6,19] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الاستحقاق الأكاديمي، ومقياس الرضا عن الحياة وهما من إعداد الباحثة، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.8.8 ، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة والأداء الأكاديمي عند مستوى [01,] وأن الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة يسهمان إسهاماً دالاً في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية مع اختلاف نسب إسهام كل عامل من العوامل، وأن المتغيرات المستقلة [الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة] كانت قادرة على تفسير حوالي [4,89%] من التباين في درجات المتغير التابع [الأداء الأكاديمي] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية