هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة والأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، والتعرف على درجة إسهام الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى عينة الدراسة، وإمكانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين متغيرات الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة والأداء الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة النهائية من [445] طالباً وطالبة، منهم [205] من الذكور، و[240] من الإناث، تراوحت أعمارهم من [18 إلى21] سنة، ومتوسط عمر قدره [6,19] سنة، واستخدمت الدراسة مقياس الاستحقاق الأكاديمي، ومقياس الرضا عن الحياة وهما من إعداد الباحثة، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.8.8 ، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة والأداء الأكاديمي عند مستوى [01,] وأن الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة يسهمان إسهاماً دالاً في التنبؤ بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية مع اختلاف نسب إسهام كل عامل من العوامل، وأن المتغيرات المستقلة [الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة] كانت قادرة على تفسير حوالي [4,89%] من التباين في درجات المتغير التابع [الأداء الأكاديمي] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.
The current study aimed to reveal the relationship between academic entitlement and life satisfaction and academic performance among students of the Faculty of Specific Education at Cairo University, and to identify the degree of contribution of academic entitlement and life satisfaction in predicting the academic performance of the study sample, and the possibility of reaching a structural model that combines the variables of academic entitlement and satisfaction. On life and academic performance, the final study sample consisted of [445] male and female students, of whom [205] were males, and [240] were females, their ages ranged from [18 to 21] years, and the average age was [19.6] years. The study used the Academic Entitlement Scale and the Life Satisfaction Scale, which were prepared by the researcher. The study used the following statistical methods: confirmatory factor analysis, T-Test, correlation coefficient, multiple regression analysis, path analysis using Liseral.V.8.8 program, and one-way analysis of variance.. The study concluded that there is a negative correlation between academic entitlement, life satisfaction and academic performance at the level [0.01] and that academic entitlement and life satisfaction make a significant contribution to predicting performance. The academic performance of students of the Faculty of Specific Education with different percentages of contribution of each of the factors, and that the independent variables [academic entitlement and life satisfaction] were able to explain about [89.4%] of the variation in the degrees of the dependent variable [academic performance] and this indicates that The high level of practical significance of the proposed model.
محمد, غادة عبد الرحيم علي. (2023). الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة كمنبئين بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 20(20), 263-339. doi: 10.21608/pssrj.2023.193941.1225
MLA
غادة عبد الرحيم علي محمد. "الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة كمنبئين بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة", مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 20, 20, 2023, 263-339. doi: 10.21608/pssrj.2023.193941.1225
HARVARD
محمد, غادة عبد الرحيم علي. (2023). 'الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة كمنبئين بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة', مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 20(20), pp. 263-339. doi: 10.21608/pssrj.2023.193941.1225
VANCOUVER
محمد, غادة عبد الرحيم علي. الاستحقاق الأكاديمي والرضا عن الحياة كمنبئين بالأداء الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 2023; 20(20): 263-339. doi: 10.21608/pssrj.2023.193941.1225