استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين سةةةتخدام الشةةةباب الجامعي لمواقع التواصةةةل الإجتماعي الإشاعات المتحققة منها والتعرف علي أهم مواقع التواصل الإجتماعي المديةةةةةلة لد الشباب
الجامعي التعرف علي الدوافع(الندعية-الطقوسةةةية لاسةةةتخدام الشةةةباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي
براز الإشةةةةباعات المتحققة للشةةةةباب الجامعي من هذا الاسةةةةتخدام وطبقت الدراسة علي عينة عشةةةةوا ية من
الشباب الجامعي بلغت 400مدردة من الذکور والإناث کما استخدمت الباحثة ستمارة الإستبيان.
وتوصلت الدراسة لي عده نتا ج من أهمها:-
-
توجد علاقة ذات دلالة حصا ية بين مد استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي
والإشباعات المتحققة منها.
-
أن موقع الديس بوک جاء في الترتيب الأول بينما تلاه في المرتبة الثانية موقع تويتر کما جاء
موقع اليوتيوب في المرکز الثالث ثم جاء موقع جوجل بلس في المرتبة ثم موقع انسجرام في
المرتبة الخامسةةةة بينما جاء موقع الدليکر في المرتبة السةةةادسةةةة کما جاء موقع ما سةةةبيس في
المرتبة السابعة بينما احتل کل من موقعي ها فايف ولينکدن المرتبة الثامنة .
-
أن أهم دوافع استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي تمثل في دافع "ملء وقت
الدراغ والتخلص من الملل والوحدة "حيث جاء في مقدمة الدوافع الطقوسية بينما جاء دافع التواصل
مع الآخرين ومتابعة کل ما هو جديد من أمور علي الساحة الإعلامية في مقدمة الدوافع الندعية
لاستخدام أفراد العينة لمواقع التواصل الإجتماعي .
-
أهم الإشةةةباعات المتحققة للشةةةباب الجامعي من اسةةةتخدامهم لمواقع التواصةةةل الإجتماعي تمثل في
شةةةبا "عطاء الجرأة في تناول القيةةةايا المختلدة والتعبير عن الرأ بويةةةو " حيث جاء في مقدمة
الإشباعات بينما جاء شبا "المساعدة علي المشارکة في الأحداث الجارية في المجتمع" في الترتيب
الثاني

الكلمات الرئيسية