صورة رجل الدين المقدمة بالفضائيات وعلاقتها بالصورة الذهنية المکتسبة لدى الشباب الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

جاءت مشکلة الدراسة من ملاحظة کثرة وانتشار البرامج الدينية بالفضائيات وظهور عدد کبير من رجال الدين الإسلام الذين استحوذوا على العديد من البرامج والقنوات کما استحوذوا على الکثير من عقول المشاهدين والتشبث بأفکارهم فمنهم المتشدد ومنهم الوسطى ، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة رجل الدين المقدمة بالفضائيات وعلاقتها بالصورة الذهنية المکتسبة لدى الشباب الجامعى من خلال :
-1التعرف على الصورة الذهنية المکونة لدى الشباب الجامعى عن رجل الدين الإسلامى.
-2التعرف على أسلوب رجل الدين المفضل لدى الشباب الجامعى.
إجراءات البحث : حيث اتبعت الباحثة منهج المسح بالعينة باستخدام الأدوات التالية لجمع البيانات:
-1دراسة تحليلية لعينة من البرامج الدينية بالقنوات الفضائية .
-2دراسة موضوعية (ميدانية) على عينة من الشباب الجامعى ( )21-18سنة.
وقد استخدمت الباحثة الجداول التکرارية البسيطة ، ومعامل ارتباط سبيرمان ، واختبار کا 2الذى يساعد فىتفسير نتائج الدراسة ، حيث توصلت إلى :
-1جاءت الصورة الذهنية المکتسبة لدى الشباب الجامعى عن رجل الدين إيجابية بنسبة . % 98.8
-2توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث المشاهدين للبرامج الدينية الفضائية وتکوين الصورة
الذهنية عن رجل الدين من إجمالى الصورة الذهنية المکتسبة

الكلمات الرئيسية