فاعلية برنامج قائم على إستخدام مقطوعات البيانو المعدَّة للتعبير عن مشاهد الأفلام الصامتة للأمريكي جون زامينيك لإكساب الطلاب تقنيات عزفية مقصودة وبجودة عالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى التعريف بالمؤلف الموسيقي الأمريكي جون استيبان زامينيك والإستفادة من مقطوعاته للبيانو المعدَّة للتعبير عن مشاهد الأفلام الصامتة في إكساب الطلاب التقنيات العزفية بها ومهارات أدائها وتعزيز خيالهم الموسيقي.

وتتمثل أهمية البحث في إكساب الطلاب تقنيات عزفية مقصودة تساعدهم على تنمية خيالهم الموسيقي وإنتقال أثر ذلك على أدائهم في مقرر البيانو والمقررات الدراسية الأخرى.

ويفترض الباحث أن إستخدام مقطوعات البيانو المعدَّة للتعبير عن مشاهد الأفلام الصامتة للأمريكي جون زامينيك لإكساب الطلاب تقنيات عزفية مقصودة وبجودة عالية، يترتب عليه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة البحث في القياس القبلي/ البعدي في الأداء العزفي لتلك المقطوعات لصالح القياس البعدي، وإتبع البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من خمسة مقطوعات من المجلد الأول الذي يضم 25 مقطوعة للبيانو، بالإضافة لمجموعة البحث وعددهم خمسة طلاب بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.

وجاء الإطار النظري للبحث يشتمل على: الدراسات السابقة، الأفلام الصامتة وموسيقاها الناطقة، أشهر مؤلفي موسيقى الأفلام الصامتة، المؤلف الموسيقي الأمريكي جون استيبان زامينيك.

كما جاء الإطار التطبيقي يشتمل على البرنامج المقترح وما يشتمل عليه من جلسات تعليمية والتي استمرت لمدة زمنية قُدِّرت بتسعة أسابيع بمعدل جلستان أسبوعياً مدة الجلسة الواحدة 45 دقيقة.

وجائت نتائج البحث توضح فاعلية مقطوعات البيانو المُعدَّة للتعبير عن مشاهد الأفلام الصامتة لجون زامينيك في إكساب الطلاب تقنيات عزفية مقصودة وبجودة عالية وذلك في ضوء مُعالجة البيانات الإحصائية لبطاقة الملاحظة في القياس القبلي/البعدي. واختُتِم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربية والأجنبية ومواقع الإنترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية