اثر برنامج الكتروني مقترح للأنشطة الفنية المدرسية لتنمية التفكير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

4 قسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعه بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج الالكترونى المقترح للأنشطة الفنية المدرسية في تنمية قدرات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتنبع أهمية الدراسة من خلال التعرف على البرامج الإلكترونية في مجال تعليم التربية الفنية، وانتقاء البرنامج المناسب للأنشطة الفنية المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبى، تصميم المجموعات المتكافئة الملائمة لمتغيرات البحث، حيث يعتمد البحث على تنفيذ برنامج إلكتروني مقترح للأنشطة الفنية المدرسية لتنمية التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرسة ليسيه الحرية بمدينة بورسعيد (الفصل الدراسى الأول) للعام الدراسی 2022-2023م، ومن ثم يطبق المتغير المستقل (برنامج إلكترونى مقترح للأنشطة الفنية المدرسية لتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية) على المجموعة التجريبية، وكانت أهم النتائج تؤكد فاعلية البرنامج الإلكتروني المقترح في تطوير قدرات التفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وأوصت الباحثة بإجراء دراسات مماثلة للمقارنة بين التلاميذ العادين والتلاميذ المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، مع إجراء دراسات للمقارنة بين استخدام الاستراتيجيات المختلفة بجانب البرامج الإلكترونية في بيئة التعلم.


The study aimed to identify the effect of the proposed electronic program for school art activities in developing creative thinking abilities among primary school students. The importance of the study stems from identifying electronic programs in the field of art education education, and selecting the appropriate program for school art activities for primary school students. This research follows the semi-experimental approach, designing equivalent groups appropriate to the research variables, as the research depends on implementing a proposed electronic program for school art activities to develop creative thinking among primary school students on a group of fourth-grade primary school students at Lycee Al-Horreya School in Port Said (first semester) for the academic year 2022-2022 AD, and then the independent variable (a proposed electronic program for school art activities to develop creative thinking among primary school students) is applied to the experimental group, and the most important results confirm the effectiveness of the proposed electronic program in developing creative thinking abilities among primary school students. The researcher recommended conducting similar studies to compare normal students with students with disabilities and special needs, with conducting studies to compare the use of different strategies alongside electronic programs in the learning environment.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية