يهدف هذا البحث إلي التعرف على بعض الملحنين الذين أعدوا ألحاناً تُعبر عن الغُربة في مصر ولبنان، وبالاضافة إلي كيفية التعبير باللحن عن النص الكلامي فى الألحان التى تُعبر عن الغربة في مصر ولبنان، وتتبين مشكلة البحث من خلال اهتمام العديد من الباحثين بعمل دراسات في الألحان المعبرة عن الكلمات والمناسبات ليُظهروا مدى تناسب اللحن المُعبر عن الكلمات من عدمها، فقد تناول العديد من الشعراء قديماً وحديثاً الغُربة، فأبدعوا وعبروا عن مشاعرهم بكلمات مؤثرة تركت بصمة علي مر العصور، وقد لاحظت الباحثة أن هناك نُدرة فى تناول الباحثين للالحان التي أُعدت للأغاني المعبرة عن الغُربة، وتسعي أيضاً إلي التعرف على أسلوب صياغة بعض الملحنين له لاثراء مكتبة الموسيقى العربية. وتأتي أهمية البحث في فتح مجالات عديدة للدارسين المتخصصين لعمل دراسات في التعبير عن بعض المواضيع الإجتماعية المختلفة وتوظيفها في مجال تخصصهم كالصولفيج والتذوق والتحليل. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وتمثلت أدوات البحث في تسجيلات صوتية ومرئية لعينة البحث المختارة ومدونات بالاضافة إلي استمارة استطلاع راي الخبراء في عينة البحث المختارة.
This research aims to identify some of the composers who prepared melodies that express alienation in Egypt and Lebanon, in addition to how to express in melody the verbal text in melodies that express alienation in Egypt and Lebanon. The problem of the research becomes clear through the interest of many researchers in conducting studies on expressive melodies. About the words and occasions in order to show the extent to which the melody expressing the words is appropriate or not. Many poets, ancient and modern, dealt with alienation, and they were creative and expressed their feelings with influential words that left an imprint throughout the ages. The researcher noticed that there is a scarcity of researchers dealing with melodies that were prepared for songs that express alienation. It also seeks to identify the style of writing by some composers in order to enrich the library of Arabic music. The importance of the research lies in opening up many fields for specialized scholars to conduct studies in expressing some different social topics and employing them in their field of specialization, such as solfege, taste, and analysis. The research followed the descriptive approach (content analysis), and the research tools consisted of audio and video recordings of the selected research sample and blogs, in addition to a survey form for the opinions of experts in the selected research sample.
محمود الشرقاوى, مي. (2024). أسلوب صياغة بعض الأغاني التي تُعبر عن الغُربة عند بعض الملحنين في مصر ولبنان. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 23(23), 193-239. doi: 10.21608/pssrj.2024.258524.1274
MLA
مي محمود الشرقاوى. "أسلوب صياغة بعض الأغاني التي تُعبر عن الغُربة عند بعض الملحنين في مصر ولبنان", مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 23, 23, 2024, 193-239. doi: 10.21608/pssrj.2024.258524.1274
HARVARD
محمود الشرقاوى, مي. (2024). 'أسلوب صياغة بعض الأغاني التي تُعبر عن الغُربة عند بعض الملحنين في مصر ولبنان', مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 23(23), pp. 193-239. doi: 10.21608/pssrj.2024.258524.1274
VANCOUVER
محمود الشرقاوى, مي. أسلوب صياغة بعض الأغاني التي تُعبر عن الغُربة عند بعض الملحنين في مصر ولبنان. مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد, 2024; 23(23): 193-239. doi: 10.21608/pssrj.2024.258524.1274