طريقة مقترحة لتدريس الصولفيج العربي من خلال صياغة الموسيقي التصويرية عند محمد سلطان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

تناول هذا البحث طريقة مقترحة لتدريس الصولفيج العربي وكيفية تحسين أداء الطالب المتخصص ، لاحظت الباحثة أنه توجد بعض الصعوبات التي تواجهة الطلاب عند آداء الصولفيج العربي ، ومن هنا رأت الباحثة إقتراح طريقة قائمة علي صياغة الموسيقي التصويرية عند " محمد سلطان " والإستفادة منها في تحسين أداء الطالب المتخصص في الصولفيج العربي ، ويعتمد هذا البحث علي المنهج التجريبي للموجموعة الواحدة ، حيث يقوم المنهج التجريبي بدراسة ظاهرة معينة مع متغيراتها ، وتكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة من قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد ، وتكون البحث من مقدمة ثم مشكلة البحث وأهدافة وأسئلتة وأهميتة وأجراءاته والتي أشتملت علي (منهج البحث وأدوات البحث و عينة البحث) ثم مصطلحات البحث ثم الدراسات السابقة. وأشتمل هذا البحث من جزئين:- الجزء الأول :" الإطار النظري " يحتوي علي الصولفيج العربي ، الموسيقي التصويرية، محمد سلطان . الجزء الثاني : الإطار التطبيقي" يحتوي علي الطريقة المقترحة من قبل الباحثة وتطبيقها ، ثم أختتم البحث بالنتائج التي حققت أهداف البحث وفرض البحث ورداً على أسئلتة ثم توصيات البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية