أثر إستخدام إستراتيجية الفصل الدراسي الخلفي (التعلم العكسي) من خلال التليجرام Telegram في تدريس مقرر العزف على آله البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

تناول هذا البحث أثر إستخدام إستراتيجية الفصل الدراسي الخلفي (التعلم العكسي) من خلال تطبيق التليجرام  Telegramفي تدريس مقرر عزف البيانو ولاحظت الباحثة وجود بعض المشكلات التي تواجه بعض الطلاب من حيث الفروق الفردية في الفهم والاستيعاب والذي تتطلب من الباحثة إعادة الشرح عدة مرات مما يؤدي إلى إهدار وقت كبير من زمن الحصص التطبيقية في التركيز على إعادة شرح أجزاء معينة من المادة ولا يتبقى الوقت الكافي لباقي أجزاء المقرر، الأمر الذي دفع الباحثة للتفكير في الاستفادة من إستراتيجية الفصل الدراسي الخلفي ( التعلم العكسي ) كطريقة  لحل المشكلات الفردية بين الطلاب في الفهم والتحصيل الدراسي واستغلال وقت الحصص التطبيقية ليصبح معظم وقتها مخصص للتدريب والتفاعل بين المعلم والطالب من خلال التدريبات العملية, وبذلك يمكن صياغة مشكلة البحث في وجود قصور في التحصيل الدراسي لدى بعض الطلاب في بنود مقرر العزف على آله البيانو . إتبع المنهج الوصفي(تحليل محتوى) وهو وصف وتفسير الظاهرة المراد دراستها وأيضاً المنهج التجريبي القائم على استخدام المجموعة .


This research dealt with the effect of using the back-classroom strategy (reverse learning) through the Telegram application in teaching the piano course. The researcher noticed that there were some problems facing some students in terms of individual differences in understanding and understanding، which required the researcher to repeat the explanation several times، which leads to A large amount of practical class time is wasted focusing on re-explaining certain parts of the material، and there is not enough time left for the rest of the course parts، which prompted the researcher to think about taking advantage of the back-semester strategy (reverse learning) as a way to solve individual problems among students in understanding and academic achievement. And exploiting the time of practical classes so that most of their time is devoted to training and interaction between the teacher and the student through practical exercises، and thus the research problem can be formulated in the presence of a deficiency in the academic achievement of some students in the items of the piano playing course. Follow the descriptive approach (content analysis)، which is the description and interpretation of the phenomenon to be studied، as well as the experimental approach based on the use of the group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية