إعداد لحن (يازهرة في خيالي) لثنائي الفلوت والبيانو والوتريات "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للموسيقي (الكونسرفاتوار) أكاديمية الفنون.

2 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلي التعرف على معنى الإعداد الموسيقي، والتعرف أيضا على بعض الألحان العربية لدى بعض الملحنين العرب، ويسعي إلى إثراء مناهج مرحلة البكالوريوس بكليات التربية النوعية بألحان عربية مُعَدَّة من قِبَل الباحثة لثنائي الفلوت، وتتضح أهمية البحث من خلال المساهمة فى تقوية الإنتماء للهوية العربية عند الجيل الجديد من خلال إعداد بعض الألحان العربية لثنائي الفلوت من قِبَل الباحثة، وفتح آفاق جديدة فى إعداد ثنائي الفلوت بإستخدام ألحان عربية. وتتلخص مشكلة البحث في ملاحظة الباحثة لقلة فى الألحان العربية المُعَدَّة لآلة الفلوت، والتى قد تكون مُحبَّبَة للطالب ومُشجِّعَة له على التدريب المتواصل، وكذلك وجدت نُدرة فى الألحان العربية المُعَدَّة كموسيقى حجرة لآلة الفلوت، لذا سوف تقوم الباحثة بإعداد بعض الألحان العربية لثنائي الفلوت. ويسعي البحث إلي الاجابة عن الاسئلة : كيف يمكن إعداد ألحانًا عربية لثنائي الفلوت؟ ، وما هى السمات المميزة للحن (يازهرة في خيالي) المُعَدَّ لثنائي الفلوت؟، اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفى ( تحليل محتوى).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية