إعداد لحن (يازهرة في خيالي) لثنائي الفلوت والبيانو والوتريات "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للموسيقي (الكونسرفاتوار) أكاديمية الفنون.

2 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تناول البحث إعداد مذهب طقطوقة (يازهرة في خيالي) لفريد الأطرش لثنائي الفلوت والبيانو والوتريات، ونبذة عن فريد الأطرش والطقطوقة، والإعداد الموسيقي وموسيقى الحجرة، والتحليل البنائي للمذهب في العمل الأصلي، والتحليل التقني للعمل المُعَّد، وزيادة حصيلة ربرتوار الآلة من الأعمال المُعَّدة. حيث يهدف هذا البحث إلى التعرف على معنى الإعداد وأنواعه وتاريخه، ومعنى موسيقى الحجرة وأشهر أشكالها، بالاضافة إلي تحديد أهم المهارات الموجودة بأعمال موسيقى الحجرة المُعَّدة لآلة الفلوت وتناول البحث الإعداد الموسيقي وأنواعه وتاريخه، موسيقى الحجرة وأشهر أشكالها، وتم تحليل عام للمدونات الموسيقية (السلم، الميزان، المساحة الصوتية). واتضحت مشكلة البحث من خلال تدريس الباحثة لمرحلة البكالوريوس، لاحظت الباحثة قلة في مؤلفات موسيقى الحجرة الأصلية التي تناسب مستوى طالب الفلوت المبتدئ بكلية التربية النوعية، ومن هنا اتجهت الباحثة لدراسة بعض الأعمال المُعدة كموسيقى حجرة لآلة الفلوت للإستفادة منها في إثراء المناهج الدراسية لطلاب آلة الفلوت بكليات التربية النوعية. لذا ترى الباحثة الإستعانة بموسيقى الحجرة المُعَّدة لآلة الفلوت والإستفادة منها في إثراء المناهج الدراسية لطلاب آلة الفلوت بكليات التربية النوعية. وتوصلت نتائج البحث إلى إحتواء الأعمال المُعَّدة كموسيقى حجرة لآلة الفلوت على العديد من المهارات مثل: ضربات اللسان والأقواس اللحنية وأساليب النطق واستخدام الحليات وأساليب التعبير، والأعمال المُعَّدة تُمكن الطالب من عزف الكثير من الأعمال الموسيقية المشهورة في حدود إمكانياته كمبتدئ.
The research deals with the preparation of the Taqtuqa refrain (O Flower in My Imagination) by Farid al-Atrash for flute, piano and strings duet. It also includes a brief history of Farid al-Atrash and the Taqtuqa, musical arrangement and chamber music, a structural analysis of the refrain in the original work, a technical analysis of the prepared work, and increasing the instrument's repertoire of prepared works. This research aims to identify the meaning of arrangement, its types and history, the meaning of chamber music and its most famous forms, in addition to identifying the most important skills found in chamber music works prepared for the flute. The research also deals with musical arrangement, its types and history, chamber music and its most famous forms, and a general analysis of musical notations (scale, meter, vocal range). The research problem became clear through the researcher's teaching of undergraduate students. The researcher noticed a scarcity of original chamber music compositions that suited the level of beginner flute students at the College of Specific Education. From here, the researcher turned to studying some works prepared as chamber music for the flute to benefit from them in enriching the curricula for flute students at colleges of specific education. Therefore, the researcher believes that chamber music prepared for the flute should be utilized to enrich the curricula for flute students at colleges of specific education. The research results concluded that the works prepared as chamber music for the flute contain many skills such as: tongue strikes, melodic arches, pronunciation techniques, use of ornaments, and methods of expression. The prepared works enable the student to play many famous musical works within the limits of his capabilities as a beginner.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية