إعداد أعمال موسيقى حجرة لآلة الفلوت (دراسة تاريخية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للموسيقي (الكونسرفاتوار) أكاديمية الفنون.

2 قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 تربية نوعية جامعة بورسعيد

4 كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

5 قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على معنى الإعداد وأنواعه وتاريخه، ومعنى موسيقى الحجرة وأشهر أشكالها، بالاضافة إلي تحديد أهم المهارات الموجودة بأعمال موسيقى الحجرة المُعَّدة لآلة الفلوت وتناول البحث الإعداد الموسيقي وأنواعه وتاريخه، موسيقى الحجرة وأشهر أشكالها، وتم تحليل عام للمدونات الموسيقية (السلم، الميزان، المساحة الصوتية). واتضحت مشكلة البحث من خلال تدريس الباحثة لمرحلة البكالوريوس، لاحظت الباحثة قلة في مؤلفات موسيقى الحجرة الأصلية التي تناسب مستوى طالب الفلوت المبتدئ بكلية التربية النوعية، ومن هنا اتجهت الباحثة لدراسة بعض الأعمال المُعدة كموسيقى حجرة لآلة الفلوت للإستفادة منها في إثراء المناهج الدراسية لطلاب آلة الفلوت بكليات التربية النوعية. لذا ترى الباحثة الإستعانة بموسيقى الحجرة المُعَّدة لآلة الفلوت والإستفادة منها في إثراء المناهج الدراسية لطلاب آلة الفلوت بكليات التربية النوعية. وتوصلت نتائج البحث إلى إحتواء الأعمال المُعَّدة كموسيقى حجرة لآلة الفلوت على العديد من المهارات مثل: ضربات اللسان والأقواس اللحنية وأساليب النطق واستخدام الحليات وأساليب التعبير، والأعمال المُعَّدة تُمكن الطالب من عزف الكثير من الأعمال الموسيقية المشهورة في حدود إمكانياته كمبتدئ.


This research aims to identify the meaning of preparation, its types and history, the meaning of chamber music and its most famous forms, in addition to identifying the most important skills found in chamber music works prepared for the flute. The research addressed musical preparation, its types and history, chamber music and its most famous forms, and a general analysis of musical notations (scale, meter, vocal range). The research problem became clear through the researcher's teaching of undergraduate students. The researcher noticed a scarcity of original chamber music compositions that suit the level of the beginner flute student at the College of Specific Education. From here, the researcher turned to studying some works prepared as chamber music for the flute to benefit from them in enriching the curricula for flute students at Colleges of Specific Education. Therefore, the researcher sees the need to utilize chamber music prepared for the flute and benefit from it in enriching the curricula for flute students at Colleges of Specific Education. The research results concluded that works prepared as chamber music for the flute contain many skills, such as tongue twisters, melodic arcs, articulation techniques, the use of ornaments, and expressive techniques. These prepared works enable students to play many famous musical works within their abilities as beginners.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية