التفاعل بين تطبيق كاهوت Kahoot واستراتيجية التقويم التكوينى وآثره في تنمية الجانب المعرفى التكنولوجى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

3 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالى- كلية التربية النوعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق كاهوت Kahoot واستراتيجية التقويم التكوينى فى تنمية الجانب المعرفى التكنولوجى لتلاميذ المرحلة الابتدائية، بتصميم المجموعات المتكافئة الملائمة لمتغيرات البحث، حيث يعتمد البحث على بيئة تعلم الكترونية قائمة على الدمج بين الألعاب التعليمية واستراتيجية التقويم التكوينى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على مجموعتين من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرسة سان جورج المتكاملة للغات بمدينة بورسعيد (الفصل الدراسى الأول) للعام الدراسی 2023م/2024م، إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة التجريبية الأولى، ويطبق عليهما فى نفس الوقت القياس القبلى للمتغير التابع، ومن ثم يطبق المتغير المستقل (تطبيق كاهوت kahoot واستراتيجية التقويم التكوينى) على المجموعة التجريبية فقط، وبعد الانتهاء يستخدم القياس البعدى للمتغير التابع (الجانب المعرفى التكنولوجى) لتوضيح أثر التجربة بين مجموعتى البحث.

وكانت أهم النتائج فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الألعاب التعليمية (كاهوت – kahoot) واستراتيجية التقويم التكوينى في تنمية الجانب المعرفى التكنولوجى لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

وأوصت الباحثة بإدراج بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الألعاب التعليمية في المناهج الدراسية بشكل يساهم في زيادة وعي المعلمين بمعرفة أهميتها في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية