التأثيرات الفارقة لبعض أنماط أنظمة التعلم الشخصي ببيئة التعلم المقلوب على تنمية الجانب التحصيلي لمهارات البرمجة الشيئية والكفاءة الذاتية لطلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تقصي أثر بعض أنماط أنظمة التعلم الشخصي (التكيفية/ القابلة للتكيف/ المدمجة) ببيئة التعلم المقلوب في تنمية التحصيل والكفاءة الذاتية البرمجية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم؛ شعبة إعداد معلم حاسب آلي. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (1×3) حيث تضمن التصميم التجريبى متغير مستقلين الأول؛ أنماط أنظمة التعلم الشخصي، وله ثلاثة أنماط (التكيفية مقابل القابلة للتكيف مقابل المدمجة)، وجاءت المتغيرات التابعة لتتضمن التحصيل المرتبط بمهارات البرمجة الشيئية والفاعلية الذاتية البرمجية. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلي، مقياس الكفاءة الذاتية البرمجية. تكونت عينة البحث من (75) طالباً وطالبة بقسم تكنولوجيا التعليم؛ شعبة إعداد معلم حاسب آلي؛ تم توزيعهم على ثلاث مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه one-Way ANOVA، ثم استخدام "طريقة توكى Tukey’s Method" (فى حالة المجموعات المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. وكشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى مستوى ≥ 0.05 بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة فى التحصيل المرتبط بمهارات البرمجة الشيئية والكفاءة الذاتية البرمجية لصالح نظام التعلم الشخصي المدمج ببيئة التعلم المقلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية