معاییر قابلیة الاستخدام في بیئات التعلم الإلكتروني التكيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في إغفال مصممي ومطوري المواقع لمعايير قابلية الاستخدام على الرغم من أهميتها، وبالتالي ظهور مشكلات تحول استفادة المستخدمين للمنصات والمواقع وبيئات التعليم الالكتروني التكيفي. هدف البحث إلى عرض تأصيل نظري لأبرز المعايير القياسية المستخدمة في قياس مدى توافر قابلية الاستخدام في بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي، وآليات تقييمها، ومشكلات قابلية الاستخدام الأكثر شيوعًا في أنظمة التعلم الإلكتروني التي تحول دون استفادة المتعلمين منها، وذلك للاسترشاد بها عند تصميم بیئات التعلم الإلكتروني التكيفي لضمان نجاحها. وتمثلت أهمية البحث في حصر ومشكلات قابلية الاستخدام الأكثر شيوعًا في أنظمة التعلم الإلكتروني التي تحول دون استفادة المتعلمين منها، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه ومتطلباته، حيث تم عرض الإطار النظري للبحث في ثلاث محاور؛ الأول: نماذج ومعايير قابلية الاستخدام في بيئات التعلم الإلكتروني، والثاني: تقويم قابلية الاستخدام، والثالث: أبرز مشكلات قابلية الاستخدام في أنظمة التعلم الإلكتروني، ثم تحليل نتائج البحوث والدراسات المرتبطة بموضوع البحث، وذلك لتحديد المعايير المستخدمة لتصميم قابلية الاستخدام في بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية