تقييم منظومة التدريب الإلكتروني كمتطلب لتحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية في ضوء التوجه نحو جامعات الجيل الرابع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

4 قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي - کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم استبيان إلكتروني للكشف عن مشكلات مراكز التدريب الإلكتروني بالجامعات المصرية وحصرها، تمهيدًا لوضع حلول عملية لها، تتماشي مع أهداف ومبادئ التحول الرقمي الذي تنتهجه الدولة في كافة مؤسساتها، وذلك من وجهة نظر المتدربين، والمدربين، والعاملين بمراكز التدريب. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تحليل النظم، وذلك لتحليل واقع منظومة التدريب الإلكتروني بالجامعات المصرية، والتي تتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات، وفقًا لما أشارت إليه الأدبيات والدراسات ذات الصلة، وعرض أبرز هذه المشكلات في شكل استبيان إلكتروني، تمهيدًا لتحليله وتحديد الفجوة في ضوء التوجه نحو التحول الرقمي الشامل لجامعات الجيل الرابع. وتتمثل أهمية البحث في حصر مشكلات العاملين بمراكز التدريب، وسبل مواجهتها، توصلت النتائج إلى تصميم استبيان تقييم منظومة التدريب الإلكتروني بالجامعات المصرية من وجهة نظر المدربين (٢٣ عبارة). واستبيان تقييم منظومة التدريب الإلكتروني بالجامعات المصرية من وجهة نظر المتدربين (٣٦ عبارة). واستبيان تقييم منظومة التدريب الإلكتروني بالجامعات المصرية من وجهة نظر المسئولين عن تنظيم البرامج التدريبية والعاملين بمراكز التدريب (٢٣ عبارة) من إعداد الباحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية