فاعلية برنامج مقترح لتعليم بعض المفاهيم الموسقية من خلال الذكاءات المتعددة لدى طالبات الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

2 قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

يتناول البحث الحالي نبذة عن بعض المفاهيم الموسيقية وأهميتها في تحسين المفاهيم الموسيقية لطالبات قسم الطفولة المبكرة كلية التربية جامعة السويس وذلك لتعزيز ورفع المفاهيم الموسيقية عند الطالبات لما لها من دور أساسي وفعال في التدريس وخصوصا لمرحلة رياض الاطفال حيث يستقبل الاطفال المعلومات والقيم بشكل افضل عن طريق الموسيقى ويتبع ذلك المنهج شبه التجريبي الذى يعتمد على قياس مستواهم بعد تعرضهم لبرنامج تجريبي قائم على الذكاءات المتعددة لتعليم بعض المفاهيم الموسيقية لطالبات الطفولة المبكرة وطُبق البحث على عينة قوامها 15 مفردة من طالبات قسم الطفولة المبكرة كلية التربية جامعة السويس واستخدمت الباحثة استراتيجية الذكاء اللغوي واستراتيجية الذكاء الحسى الحركي من ضمن استراتيجيات الذكاءات المتعددة وذلك من خلال القصة الموسيقية الحركية لتعليم بعض المفاهيم الموسيقية وأسفر ذلك عن نتائج جيدة في استيعاب الطالبات لتلك المفاهيم مما ادى ذلك الى استيعابهم مادة مهارات التربية الموسيقية لطفل الروضة والمقرر عليهم دراستها في الفصل الدراسي الحالي، بوصي البحث بضرورة ان تحتل المفاهيم التدريسية مكانة اكثر أهمية في برامج اعداد طالبات الطفولة المبكرة باعتبارها الدعامة الأساسية للعمل كمعلم للتربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية